Accessibility links

logo-print

إسرائيل تنشر بطارية ثالثة مضادة للصواريخ قرب سورية


بطارية صواريخ من منظومة القبة الحديدية

بطارية صواريخ من منظومة القبة الحديدية

أفادت مصادر إسرائيلية الثلاثاء أن الجيش الإسرائيلي قام بنشر بطارية ثالثة مضادة للصواريخ ضمن منظومة القبة الحديدية في شمال الدولة العبرية عقب الغارة الإسرائيلية الاسبوع الفائت على منشآت عسكرية سورية.

وأكدت متحدثة عسكرية وجود هذه البطارية في شمالي البلاد مشيرة إلى أن "نشر بطاريات عدة من منظومة القبة الحديدية في شمالي البلاد يندرج في إطار التشغيل العملياتي للنظام".

ويأتي نشر هذه البطارية الإضافية غداة إقرار وزير الدفاع الإسرائيلي ايهود باراك ضمنا الأحد بشن الغارة الجوية قرب دمشق في 30 يناير/كانون الثاني الماضي.

واستهدفت هذه الغارة صواريخ ارض-جو روسية الصنع من طراز "اس ايه 17" إضافة إلى مجموعة مبان يشتبه بأنها تضم أسلحة كيميائية، بحسب مصادر عسكرية أميركية.

وكانت تقارير إعلامية في إسرائيل تحدثت نهاية الشهر الماضي عن نشر بطاريتين من منظومة القبة الحديدية للتصدي لاحتمال إطلاق صواريخ من لبنان أو سورية باتجاه إسرائيل.

وأوضح مصدر أمني إسرائيلي حينها أن هاتين البطاريتين ستتيحان لإسرائيل القيام بتحرك عسكري سريع ضد أهداف في سورية أو لبنان إذا اقتضت الضرورة.

وتتيح منظومة القبة الحديدية اعتراض صواريخ يراوح مداها بين أربعة وسبعين كيلومترا خلال تحليقها وتم تطويرها بمساعدة الولايات المتحدة.

XS
SM
MD
LG