Accessibility links

بلدية القدس تعطي ضوءا أخضر لبناء 942 وحدة استيطانية جديدة


بناء مستوطنات في القدس الشرقية، أرشيف

بناء مستوطنات في القدس الشرقية، أرشيف

وافقت البلدية الإسرائيلية للقدس على بناء 942 وحدة استيطانية جديدة في القدس الشرقية عشية استئناف المفاوضات الإسرائيلية الفلسطينية، كما قال عضو في المجلس البلدي.

وأضاف عضو المجلس البلدي يوسف بيبي علالو أن البلدية وافقت على مشروع بناء 942 مسكنا في حي جيلو الاستيطاني، في قرار يأتي بعد اعلان الحكومة يوم الأحد بناء 1187 وحدة سكنية في الكتل الاستيطانية بالضفة الغربية والقدس الشرقية.

وقال علالو الذي ينتمي إلى المعارضة اليسارية إنه "قرار رهيب يعد استفزازا للفلسطينيين والأميركيين والعالم بأسره الذين يعارضون جميعا مواصلة الاستيطان".

ويقع حي جيلو الاستيطاني في جنوب القدس بمحاذاة بلدة بيت جالا الفلسطينية في الضفة الغربية.

وكشف مسؤول في منظمة "السلام الآن" الإسرائيلية غير الحكومية المعارضة للاستيطان أن قرار البلدية يشمل إمكانية بناء 300 وحدة أخرى أيضا في مرحلة لاحقة.

واعتبر المسؤول في المنظمة ليور اميحاي أن "الحكومة تفعل كل شيء لتخريب المفاوضات حتى قبل أن تبدأ"، على حد قوله.

وكانت مصادر إسرائيلية قد اعتبرت أن الإعلان عن بناء وحدات استيطانية جديدة قد جاء لترضية وزراء اليمين في الحكومة الإسرائيلية بعد قرار الإفراج عن 104 من السجناء الفلسطينيين.

وجاء القرار الإسرائيلي بينما يفترض أن تعقد جولة جديدة من مفاوضات السلام بين إسرائيل والفلسطينيين الأربعاء في القدس في إطار مبادرة أميركية لانعاش هذه المحادثات من أجل تسوية طويلة الأمد للنزاع في الشرق الأوسط.

ويفترض أن تؤدي المفاوضات إلى التوصل لاتفاق خلال تسعة أشهر لكن واشنطن تخشى أن يؤدي استمرار النشاط الاستيطاني الإسرائيلي إلى عرقلة عملية السلام.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الأميركية جنيفر ساكي للصحافيين أمس الاثنين إن "هذه الاعلانات (بشأن بناء وحدات استيطانية جديدة) تأتي بالتأكيد في وقت بالغ الحساسية".

وأضافت أن واشنطن تواصل الاتصال مع الحكومة الاسرائيلية لابلاغها بقلقها البالغ مؤكدة أن "سياستنا لم تتغير، فنحن لا نقبل بشرعية النشاط الاستياطي المستمر".
XS
SM
MD
LG