Accessibility links

logo-print

مشروع قانون منع الأذان يعود إلى الكنيست الإسرائيلي


أحد مساجد القدس

أحد مساجد القدس

أعلنت الحكومة الإسرائيلية الأربعاء عزمها تقديم مشروع قانون منع رفع الأذان أو ما يعرف بقانون الضوضاء إلى الكنيست للمصادقة عليه، وذلك بعد تعديله حتى لا يشمل صوت صفارات يوم السبت اليهودي.

وقال عضو الكنيست طلال أبو عرار من القائمة المشتركة "بعد إعلان الحكومة استعدادها لطرح قانون الضوضاء الخاص بأذان المساجد، فإن طريق المصادقة عليه في الكنيست لن تكون سهلة".

وأوضح في تصريح لـ"راديو سوا" أن أي قانون في إسرائيل يصادق عليه في ثلاث قراءات، "ونحن ننتظر أن يأتوا بهذا القانون"، مشيرا إلى أن من شأنه أن يجر المنطقة إلى "ما لا يتمناه أحد"، على حد تعبيره.

وجاء إعلان الحكومة بعد أن سحب حزب "التوراة اليهودية الموحدة" الديني، معارضته لمشروع قانون الضوضاء بعد أن تم استثناء النفخ في البوق المستخدم للإعلان عن يوم السبت لدى اليهود منه. ودفع ذلك زعيم المعارضة إسحاق هرتسوغ إلى وصفه بالقانون العنصري.

وقال متحدث باسم رئيس الكنيست يولي ادلشتاين لوكالة الصحافة الفرنسية إن القانون سيعاد طرحه "على الأرجح لتصويت أولي الأسبوع المقبل".

مزيد من التفاصيل في تقرير مراسل "راديو سوا" في القدس خليل العسلي.

وبموجب القانون يمنع استخدام مكبرات الصوت لرفع الأذان بين الساعة 23:00 والساعة السابعة صباحا بالتوقيت المحلي، ما يعني أنه سيطبق عمليا على أذان الفجر فقط.

المصدر: راديو سوا/ وكالات

Facebook Forum

XS
SM
MD
LG