Accessibility links

نتانياهو: إيران لم تتجاوز الخط الأحمر في برنامجها النووي


رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو يتحدث أمام الأمم المتحدة عن برنامج إيران النووي، أرشيف

رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو يتحدث أمام الأمم المتحدة عن برنامج إيران النووي، أرشيف

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو إن إيران لم تتجاوز "الخط الأحمر" الذي وضعه لبرنامجها النووي برغم تقديرات رئيس سابق للاستخبارات العسكرية الإسرائيلية التي تشير إلى عكس ذلك.

وأضاف نتانياهو في اجتماع لنواب تكتل ليكود-بيتنا أن "إيران مستمرة في برنامجها النووي. لم تعبر بعد الخط الأحمر الذي وضعته في الأمم المتحدة لكنها تقترب منه بدأب، وينبغي ألا يسمح لها بتجاوزه."

وكان نتانياهو رسم خلال حديثه في الأمم المتحدة في سبتمبر/أيلول الماضي خطا أحمرا على قنبلة من الورق ليوضح النقطة التي يقول إن إيران ستكون عندها قد جمعت كمية من اليورانيوم المخصب بدرجة نقاء 20 بالمئة تكفي لصنع قنبلة نووية واحدة إذا خصبت لدرجة أعلى. وقال آنذاك إن إيران قد تصل إلى هذه المرحلة في أواسط 2013.

وفي الأسبوع الماضي قال عاموس يادلين وهو رئيس سابق للاستخبارات العسكرية الإسرائيلية في مؤتمر أمني في تل أبيب إن "الإيرانيين عبروا الخط الأحمر" الذي رسمه نتانياهو في الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وتشكك الدول الغربية وإسرائيل بطبيعة البرنامج النووي الإيراني وتشتبه في أنه يستهدف تصنيع أسلحة بينما تقول إيران إنها لا تخصب اليورانيوم إلا لتوليد الكهرباء والأغراض الطبية.
XS
SM
MD
LG