Accessibility links

نتانياهو ينأى بنفسه عن جدل تعيين هاغل وزيرا للدفاع في اميركا


رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو يطلق حملته الانتخابية

رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو يطلق حملته الانتخابية

نأى رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو بنفسه عن الخلاف الدائر في واشنطن بشأن ترشيح تشاك هاغل ليكون وزيرا للدفاع وهو المعروف بمواقف مثيرة للجدل تجاه إسرائيل وإيران.

وقال نتانياهو في تصريحات لإذاعة الجيش الاسرائيلي يوم الأحد عندما سئل عن ترشيح هاغل "لا اتدخل في التعيينات السياسية التي يقوم بها رئيس الولايات المتحدة. هذه سلطته. الكونغرس يقرر ويقر وسوف نتعامل مع من يتم اختياره أيا كان."

ويقول كثير من الجمهوريين إن هاغل - السناتور الجمهوري السابق الذي اعلن اوباما ترشيحه يوم الاثنين - عارض المصالح الإسرائيلية في عدة مناسبات.

وقد اعتبرت وسائل إعلام إسرائيلية أن تعيين هاغل وزيرا للدفاع في الولايات المتحدة سيكون "كابوسا" لنتانياهو الذي ترشحه استطلاعات الرأي لتشكيل حكومة ائتلافية جديدة في إسرائيل بعد الانتخابات المقررة في ال22 من الشهر الجاري.

وسبق لهاغل أن أدلى بتصريحات قوية ضد نفوذ ما يعرف "باللوبي اليهودي" في واشنطن كما صوت أكثر من مرة خلال عضويته في مجلس الشيوخ ضد فرض الولايات المتحدة عقوبات على إيران بسبب برنامجها النووي.

وسعى هاغل إلى التصدي للاتهامات الموجهة ضده وقال لصحيفة لينكولن جورنال ستار إن سجله يظهر "تأييدا كاملا لا لبس فيه لإسرائيل" مشيرا إلى أنه قال "أكثر من مرة إن إيران دولة ترعى الإرهاب."

XS
SM
MD
LG