Accessibility links

logo-print

انتقادات في إسرائيل لقانون يتعلق بتمويل المنظمات غير الحكومية


الكنيست الإسرائيلي-أرشيف

الكنيست الإسرائيلي-أرشيف

أقر البرلمان الإسرائيلي (الكنيست) مساء الاثنين قانونا أثار الكثير من الجدل يتعلق بتنظيم حصول المنظمات غير الحكومية على تمويل من حكومات وهيئات أجنبية.

ويطالب القانون، الذي تم تمريره بعد نقاشات طويلة بأغلبية 57 صوتا مقابل معارضة 48، المنظمات غير الحكومية بالتصريح بالدعم الخارجي الذي تتلقاه في حال تجاوز نصف ميزانيتها.

وحسب نص القانون الجديد فإن المغزى منه "معالجة ظاهرة المنظمات غير الحكومية التي تمثل مصالح دول أجنبية، فيما تتحرك تحت ستار منظمات محلية تسعى لخدمة مصالح الإسرائيليين".

واعتبر معارضون لهذا القانون أنه يستهدف المنظمات المعارضة للاستيطان في الأراضي الفلسطينية، رغم أنه لا يشير بالتحديد إلى منظمة أو مجال معين.

ووصف زعيم المعارضة في الكنيست اسحق هرتزوغ القانون بأنه "براعم الفاشية التي تزهر في إسرائيل"، لكن رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو اعتبر أن "المصادقة على القانون ستزيد الشفافية، وتساهم في قيام خطاب يعكس الرأي العام الإسرائيلي وتعزز الديموقراطية".

وكتب نتانياهو في صفحته الرسمية على فيسبوك بعيد التصويت على القانون أنه يهدف إلى "منع قيام وضع عبثي تتدخل فيه دول أجنبية في شؤون إسرائيل الداخلية من خلال تمويل منظمات غير حكومية من دون علم الرأي العام" في البلاد.

المصدر: وكالات

Facebook Forum

XS
SM
MD
LG