Accessibility links

تكثيف محادثات السلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين بطلب من واشنطن


جون كيري مع صائب عريقات وتسيبي ليفني، أرشيف

جون كيري مع صائب عريقات وتسيبي ليفني، أرشيف

أجرى المفاوضون الإسرائيليون والفلسطينيون جولة جديدة من المحادثات يوم الإثنين في تكثيف لاجتماعاتهم بطلب من الولايات المتحدة.

وقال مسؤول فلسطيني كبير لرويترز إن المحادثات تتسارع وتيرتها مشيرا إلى أن فريقي التفاوض اتفقا على الاجتماع قرابة ثماني ساعات يوميا وعقد مزيد من اللقاءات بوتيرة أسرع مما كان عليه الحال عند بدء المحادثات.

وأضاف أنه "بناء على طلب الأميركيين نسرع وتيرة المناقشات" مشيرا إلى أن "واشنطن ستقيم الموقف في الشهرين المقبلين وتبحث سبل تضييق الخلافات بين الطرفين لكن حتى الآن لم نحقق شيئا."

وكان الجانبان يجتمعان في الشهرين الأخيرين مرة أو مرتين في الأسبوع وكانت الاجتماعات لا تستمر أحيانا أكثر من ساعتين وهو ما أثار دهشة الدبلوماسيين الأجانب الذين شككوا في إمكان تحقيق الهدف الأميركي بالتوصل إلى اتفاق كامل بحلول ابريل/نيسان.

وقال دبلوماسي كبير في القدس طلب عدم ذكر اسمه "إذا كانوا جادين حقا في التوصل لنتيجة خلال تسعة أشهر فعليهم الاجتماع يوميا."

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو قال في خطاب يوم الاحد إن "رفض الفلسطينيين قبول إسرائيل كدولة يهودية هو سبب استمرار الجمود وإن عليهم التخلي عن مطلب عودة اللاجئين إلى إسرائيل".

وكان الجانبان قد استأنفا مفاوضات السلام المباشرة في أواخر يوليو/تموز بعد ثلاثة أعوام من الجمود وأجريا سلسلة مناقشات بعيدا عن أعين وسائل الاعلام في الأسابيع الأخيرة.

وعلى غرار ما حدث طوال معظم فترات العشرين عاما الماضية ظلت المشاكل نفسها تحول دون التوصل لاتفاق مع اختلاف مواقف الطرفين حول تقسيم الأرض والترتيبات الأمنية في المستقبل وغيرها من الأمور، على ما قالت وكالة رويترز

وعقد الرئيس الفلسطيني محمود عباس اجتماعا نادرا مع مجموعة من النواب الاسرائيليين يوم الإثنين محذرا من أن هذه قد تكون الفرصة الأخيرة للتوصل إلى اتفاق ينهي عقود الصراع ويقيم دولتين مستقلتين تعيشان جنبا إلى جنب.

وتحدث عباس بنبرة أكثر تفاؤلا خلال الاجتماع مع النواب الإسرائيليين ومعظمهم من المعارضة قائلا إنه لا يزال يعتقد أن من الممكن التوصل إلى اتفاق شامل بحلول ابريل/نيسان.

وأضاف أنه يخشى أن "تكون هذه هي آخر فرصة للسلام وهو امر مفزع ولذلك يجب بذل كل الجهود لتحقيق السلام لأن المجهول يحمل خطرا كبيرا".
XS
SM
MD
LG