Accessibility links

logo-print

المدارس المسيحية في إسرائيل تشن إضرابا بسبب التمويل


داخل إحدى المدارس الإسرائيلية

داخل إحدى المدارس الإسرائيلية

أغلقت 47 مدرسة مسيحية في إسرائيل أبوابها صباح الثلاثاء مما تسبب بحرمان 33 ألف طالب من العودة إلى المدرسة بداية العام الدراسي الجديد بسبب اقتطاعات إسرائيلية في تمويل هذه المدارس.

وقال بطرس منصور المتحدث باسم المدارس المسيحية في إسرائيل "منذ عام ونصف العام نجري محادثات مع السلطات الإسرائيلية وتدخل الكثير من المسؤولين وحتى الفاتيكان"، مشيرا إلى أن "الرئيس رؤوفين ريفلين ووزير التعليم نفتالي بينيت أدليا الأسبوع الماضي بتصريحات إيجابية للغاية".

وبحسب بطرس "في ما عدا التصريحات السياسية الجميلة، لم نحصل بعد مضي أسبوع على أي اقتراح جدي. جربنا كل المساعي ولم يبق أمامنا أي خيار سوى الإضراب".

وتعترف إسرائيل بالمدارس المسيحية ولكن لا تعتبرها مدارس عامة لذلك تم تقليص تمويلها في العامين الأخيرين بنسبة 45 في المئة، بحسب المدارس المسيحية.

وأكد بيان صادر عن هذه المدارس أن الدولة العبرية لا تتكفل سوى بتمويل 29 في المئة من التكلفة الإجمالية للمدرسة الابتدائية.

وقال الأب عبد المسيح فهيم مدير المدارس في حراسة الأراضي المقدسة مؤخرا إن "هذه قضية مساواة. من حق الطفل الإسرائيلي اليهودي أن تمول الدولة تعليمه بنسبة 100 في المئة ولكن ليس لمدارسنا بينما يعد التعليم في مدارسنا من الأفضل في إسرائيل".

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG