Accessibility links

logo-print
1 عاجل
  • القوات الليبية تستعيد سرت من قبضة داعش

الغاء اجتماع عدم الانحياز في رام الله بسبب منع اسرائيل دخول اربع وزراء خارجية


نقاط التفتيش في الضف الغربية

نقاط التفتيش في الضف الغربية

ألغت السلطة الفلسطينية اجتماع لجنة فلسطين في منظمة دول عدم الانحياز الذي كان مقررا الأحد بعد منع اسرائيل لأربعة وزراء خارجية من الدخول للأراضي الفلسطينية، بحسب ما أعلن مسؤول فلسطيني.

وقال المسؤول الذي طلب عدم الكشف عن اسمه لوكالة الصحافة الفرنسية "بعد تشاور جميع الوفود التي وصلت جميعها الى عمان اليوم مع القيادة الفلسطينية تقرر الغاء الاجتماع" الذي كان من المقرر ان يحضره وزراء خارجية 13 بلدا.

وجاء قرار الالغاء بعد ان منعت اسرائيل وزراء خارجية كل من كوبا وبنغلادش وماليزيا واندونيسيا من دخول رام الله للمشاركة في الاجتماع.

وقال مسؤول فلسطيني طلب عدم الكشف عن اسمه لوكالة الصحافة الفرنسية إن "مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو ابلغ الجانب الفلسطيني بأنه سيتم منع دخول أربعة وزراء خارجية من دول عدم الانحياز الأراضي الفلسطينية لحضور اجتماع لجنة فلسطين في المنظمة" الذي سيعقد الاحد في رام الله.

وأشار إلى أن "تلك الدول هي التي لا تقيم علاقات دبلوماسية مع إسرائيل" أي "كوبا واندونيسيا وبنغلادش وماليزيا".

وأكد مسؤول إسرائيلي كبير طلب عدم الكشف عن اسمه لوكالة الصحافة الفرنسية هذه الخطوة. وقال انه "اتخذ قرار بمنع قيام وزراء خارجية عدة دول لا تعترف بإسرائيل من عبور المعابر الحدودية مع إسرائيل" .

وكانت الجزائر اعتذرت مسبقا عن حضور الاجتماع رغبة في عدم تصادم الوفد الجزائري مع الجانب الإسرائيلي عند أي من المعابر.

من جانبه، أكد وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي "منع إسرائيل للوفود الأربعة من دخول فلسطين". واعتبر القرار الإسرائيلي "خطوة عدائية هدفها إفشال هذا الاجتماع التاريخي في فلسطين" .

وقال المالكي لوكالة الصحافة الفرنسية: "نتابع الموضوع بكافة تفاصيله. عقد اجتماع تشاوري مع الرئيس عباس قبل قليل لبحث الخيارات الممكنة وتحدثنا مع وزير خارجية مصر الذي وصل الأردن".

وتابع "تحدثنا مع كافة الوفود المجتمعة الآن مع وزير الخارجية الأردني ناصر جودة في مقر وزارة الخارجية الأردنية حيث يتم الآن التداول بالبدائل".
XS
SM
MD
LG