Accessibility links

logo-print
1 عاجل
  • القوات الليبية تستعيد سرت من قبضة داعش

تشديد الإجراءات الأمنية في إسرائيل استعدادا لـ"يوم الأرض"


الجيش الإسرائيلي يتصدى لفلسطينيين يرشقونهم بالحجارة (غير مرئيين في الصورة) خلال تظاهرات يوم الأرض

الجيش الإسرائيلي يتصدى لفلسطينيين يرشقونهم بالحجارة (غير مرئيين في الصورة) خلال تظاهرات يوم الأرض

شددت الشرطة الإسرائيلية من إجراءاتها الأمنية وتحديدا في المسجد الأقصى استعدادا لذكرى يوم الأرض الذي يحتفل به الوسط العربي بإسرائيل السبت.

وقالت لوبا سمري الناطقة باسم الشرطة الإسرائيلية لخليل العسلي، مراسل "راديو سوا" في القدس: "في أعقاب ورود معلومات استخباراتية مؤخرا حول نية أطراف للإخلال بالنظام بعد الانتهاء من صلاة الجمعة في الحرم القدسي الشريف والإعلان عن اليوم كيوم الغضب وهو يوم سابق ليوم الأرض، تقرر فرض قيود على المسلمين الذي يسمح لهم بالدخول لصلاة الظهيرة".

ويحيي الفلسطينيون داخل إسرائيل والذين يعدون حوالي 1.3 مليون نسمة، كل سنة يوم الأرض في ذكرى مقتل ستة من أبنائهم برصاص القوات الإسرائيلية في 30 مارس/آذار 1976 في مواجهات عنيفة ضد مصادرة أراض من قبل إسرائيل.

هذا، وحذرت الشرطة الإسرائيلية قادة عرب إسرائيل من أية محاولة للإخلال بالنظام العام أثناء المسيرات والمظاهرات المنوي القيام بها بيوم الأرض.

اغلاق المسجد الأقصى أمام بعض المصلين

وللأسبوع الثالث على التوالي قررت الشرطة الإسرائيلية إغلاق المسجد الأقصى أمام المصلين الذين تقل أعمارهم عن الـ50 عاما ومنعهم من أداء صلاة الجمعة .وتقول الشرطة الإسرائيلية إن السبب في ذلك يعود لوجود تحذيرات أمنية عن نية الفلسطينيين القيام بمظاهرة عقب صلاة الجمعة.

كما استمرت الشرطة الإسرائيلية بإجراءاتها الأمنية المشددة في القدس الشرقية وفي الأحياء العربية بحيث نصبت الحواجز على مداخل البلدة القديمة ومنعت الدخول إلى البلدة القديمة إلا لسكانها.

وقال أحمد رويضي مستشار السلطة الفلسطينية لشؤون القدس إن إسرائيل تشدد من إجراءاتها ضد السكان لإبعادهم عن الأقصى، وأضاف لـ"راديو سوا": "أصبح معظم شبابنا ممنوعين من الدخول إلى البلدة القديمة والمسجد الأقصى والبعض يتم اعتقالهم أو توقيفهم. وخلال الفترة الأخيرة شاهدنا حملة اعتقالات غير مسبوقة بما فيها نساء تم اعتقالهن".

ويذكر أن الأوضاع في القدس تشهد مؤخرا توترا متصاعدا على ضوء قيام الشرطة الإسرائيلية بتوفير الحماية القصوى لمئات المستوطنين واليهود المتدينين أثناء توجههم إلى الحائط الغربي لأداء الطقوس الدينية بمناسبة عيد الفصح اليهودي.
XS
SM
MD
LG