Accessibility links

دير شبيغل: تل أبيب تنصتت على مكالمات كيري


وزير الخارجية الأميركي جون كيري

وزير الخارجية الأميركي جون كيري

نفذت أجهزة الاستخبارات الإسرائيلية عمليات تجسس استهدفت مكالمات واتصالات وزير الخارجية الأميركي جون كيري مع المسؤولين الفلسطينيين والدوليين خلال مساعيه للتوصل إلى اتفاق سلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين، حسبما أفادت مجلة دير شبيغل الألمانية الأحد.

وأشار تقرير المجلة الأسبوعية، إلى أن الإسرائيليين وجهاز استخبارات آخر على الأقل، تنصتا على مكالمات كيري الهاتفية خلال مدة استمرت تسعة أشهر أثناء محاولته التوسط بين الطرفين. وتحدث كيري هاتفيا بانتظام مع مسؤولين كبار في الشرق الأوسط خلال مفاوضات السلام التي انهارت في وقت سابق هذا العام.

وقالت عدة مصادر، حسب المجلة، إن الوزير كيري كان يستخدم في بعض الأحيان هواتف تعمل بالأقمار الصناعية لم تكن مؤمنة، ما جعل تفاصيل تلك الاتصالات، التي كانت سرية في طبيعتها، عرضة للاختراق والتجسس.

وأضافت المجلة، أن الحكومة الإسرائيلية استخدمت تلك المعلومات التي حصلت عليها في المفاوضات حول التوصل إلى حل دبلوماسي في الشرق الأوسط، مشيرة إلى أن مكتب كيري والحكومة الإسرائيلية امتنعا عن التعليق على التقرير.

وكان كيري قد جعل من إحياء عملية السلام في الشرق الأوسط أبرز أولويات مهامه ونجح في حمل رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو ورئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس على استئناف المفاوضات في تموز/يوليو 2013.

لكن الجهود وصلت إلى طريق مسدود في نيسان/أبريل الماضي بعد أن أصدرت إسرائيل إعلانا مفاجئا لبناء 700 وحدة استيطانية جديدة في المستوطنات ورفضت الإفراج عن دفعة أخيرة من الأسرى الفلسطينيين.

وردا على الخطوة الإسرائيلية، قدم عباس طلبات عضوية دولة فلسطين إلى 15 اتفاقية ومنظمة لدى الأمم المتحدة، وبالتالي انهارت عملية السلام.

وفي الأسابيع الماضية حاول كيري التوسط لوقف القتال بين إسرائيل وحركة حماس في قطاع غزة، وزار إسرائيل الأسبوع الماضي. لكنه لم يتمكن من التوصل إلى هدنة طويلة الأمد بين الجانبين.


المصدر: مجلة دير شبيغل

XS
SM
MD
LG