Accessibility links

المرصد: مقتل 42 جنديا سوريا في الغارات الإسرائيلية


صورة وزعتها سانا للأضرار الناجمة عن ضربة إسرائيلية

صورة وزعتها سانا للأضرار الناجمة عن ضربة إسرائيلية

أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان الاثنين بأن 42 جنديا سوريا على الأقل قد قتلوا في الغارات الجوية التي نفذتها إسرائيل على ثلاثة مواقع عسكرية قرب دمشق فجر الأحد.

وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن إن "مصير العشرات من الجنود ما يزال مجهولا"، مشيرا إلى أن المواقع الثلاثة "عادة ما تضم قرابة 150 جنديا، لكن لا يعرف ما إذا كانوا جميعا فيها وقت القصف".

وفي حين لم تعلن السلطات السورية أي حصيلة للهجوم، قالت وزارة الخارجية السورية في رسالتين الأحد إلى الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون ورئيس مجلس الأمن إن القصف الإسرائيلي بصواريخ جو-أرض أدى إلى "العديد من القتلى والجرحى في صفوف المواطنين السوريين".

وقالت دمشق إن طائرات حربية إسرائيلية قامت فجر الأحد "بعدوان جوي صاروخي من الأراضي المحتلة ومن جنوب لبنان"، استهدف مواقع قرب جمرايا وفي ميسلون ومطارا شراعيا في منطقة الديماس.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن مصدر دبلوماسي في بيروت قوله إن الغارات استهدفت مركزا عسكريا للبحوث العلمية في جمرايا سبق أن أغار عليه الطيران الإسرائيلي في يناير/كانون الثاني، ومخزنا مهما للأسلحة وفرقة للدفاع الجوي.

استياء من اليونيسف

من جهة أخرى، أعربت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف) في بيان الاثنين عن غضبها واستيائها الشديدين إثر ورود تقارير عن مقتل عشرات المدنيين بينهم أطفال في بلدتي البيضا وبانياس في سورية.

وقالت مديرة مكتب اليونيسف الإقليمي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ماريا كاليفيس في بيان إن "أعمال القتل هذه تذكر بأن المدنيين وخصوصا الأطفال منهم هم الذين يدفعون الثمن الأغلى نتيجة سفك الدماء المتواصل في سورية"، مشيرة إلى أن "العنف الوحشي يؤدي إلى معاناة إنسانية قصوى وفقدان للأرواح".

وبحسب كاليفيس فإن "5.5 مليون شخص اجبروا على النزوح بما فيهم 1.4 مليون أصبحوا لاجئين في الدول المجاورة التي تعاني من الضغوطات الشديدة".

ودعت كاليفيس جميع الأطراف إلى "احترام التزاماتهم القانونية الدولية، واحترام قدسية أرواح الأطفال".

وكان المرصد السوري لحقوق الإنسان قد أشار السبت إلى العثور على 62 جثة بينها جثث 14 طفلا، على الأقل في حي سني في جنوب مدينة بانياس الساحلية في شمال غرب سورية اقتحمته القوات النظامية ومسلحون موالون لها من الطائفة العلوية الجمعة.
XS
SM
MD
LG