Accessibility links

إسرائيل تنتقد اعتراف مجلس العموم البريطاني بدولة فلسطين


جلسة لمجلس العموم البريطاني

جلسة لمجلس العموم البريطاني

انتقدت إسرائيل اعتراف مجلس العموم البريطاني بدولة فلسطين، معتبرة أن ذلك الاعتراف يقوض عملية السلام، وإن كان رمزيا.

وذكرت وزارة الخارجية الإسرائيلية في بيان، أن قرار البرلمان البريطاني يعد سابقا لأوانه ويبعث برسالة مقلقة إلى القادة الفلسطينيين أن بمقدورهم تفادي الخيارات الصعبة المفروضة على الجانبين.

وقال نائب وزير الخارجية الإسرائيلي تساحي هنغبي، إن هذا القرار لا يصب في صالح الفلسطينيين، مضيفا أنه نابع من المنافسة الانتخابية بين الحزبين البريطانيين الرئيسيين، مع اقتراب الانتخابات.

واعتبر المتحدث باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل أبو ردينة، في المقابل، اعتراف البرلمان البريطاني بدولة فلسطين، خطوة في الاتجاه الصحيح، وقال إنها "تعزز فرص السلام"، معتبرا أن حلّ الدولتين هو وفق قرارات الشرعية الدولية.

ووافق 274 من أعضاء مجلس العموم البريطاني على القرار فيما اعترض عليه 12 عضواً فقط، وذلك بعد مداولات ساخنة استمرت عدة ساعات أبدى فيها المعارضون خشيتهم من أن يكون الاعتراف بفلسطين دولة، اعترافاً بحركة حماس.

مستوطنون يضرمون النار بمسجد

وفي شأن فلسطيني آخر، عمد مستوطنون إسرائيليون إلى حرق جزء من مسجد في بلدة عقربا القريبة من نابلس، كما داهمت القوات الإسرائيلية بلدات عدة في الضفة الغربية وقامت باعتقال عدد من الفلسطينيين.

وقال الناشط حمزة ديرية، إن المستوطنين أضرموا النار في الطابق الأرضي لمسجد أبو بكر الصديق الذي يقع على أطراف البلدة الجنوبية.

وفي الخليل، قالت مصادر فلسطينية إن القوات الإسرائيلية اعتقلت خمسة فلسطينيين من بينهم فتاة.

مزيد من التفاصيل في تقرير مراسل "راديو سوا" في رام الله نبهان خريشة:


المصدر: راديو سوا/ وكالات

XS
SM
MD
LG