Accessibility links

logo-print
1 عاجل
  • الرئيس أوباما: الولايات المتحدة تسمح بالحرية الدينية وترفض التدقيق في الأشخاص على أساس ديني

مواجهات في الضفة الغربية توقع قتيلين من الفلسطينيين


من المواجهات بين المتظاهرين الفلسطينيين والجنود الإسرائيليين

من المواجهات بين المتظاهرين الفلسطينيين والجنود الإسرائيليين

أعلنت مصادر طبية فلسطينية عن مقتل فلسطينيين إثنين في مواجهات بين شبان فلسطينيين وجنود إسرائيليين بعد صلاة الجمعة.

وقتل الشاب تامر سمور (22 عاما) بعيار ناري في الصدر في مواجهات في طولكرم شمال الضفة الغربية، وأصيب 73 فلسطينيا بينهم 35 بالرصاص الحي، في مواجهات في كافة أنحاء الضفة جرت إثر مسيرات تضامنية مع قطاع غزة.

وقتل الشاب عدي نافذ (19 عاما) في اشتباك منفصل مع القوات الإسرائيلية في قرية صفا غربي رام الله.

وإلى الجنوب من رام الله، اندلعت مواجهات اندلعت بعد صلاة الجمعة على حاجز قلنديا ومعبر عوفر ومخيم الجلزون والرام وبيت إكسا ونعلين، وفي سلفيت وكفر الديك وكفر قدوم وحوارة وطولكرم شمال الضفة الغربية، وفي باب الزاوية في مدينة الخليل وعند معبر قبة راحيل في بيت لحم.

وقالت الشرطة الإسرائيلية إن 1200 شخص شاركوا في مواجهات عنيفة عند المنطقة الصناعية في مدينة طولكرم وألقوا الحجارة والزجاجات الحارقة على الجنود، "فاستخدمت قوات الجيش وسائل التفريق وعندما استنفدت هذه الوسائل مفعولها أطلق الجنود النار على المحرضين الرئيسيين".

وفي مدينة الخليل شارك نحو 5000 فلسطيني في تظاهرة ضخمة رفعوا خلالها الأعلام الفلسطينية.

وفي السياق عينه، قال مصدر أمني فلسطيني إن "شبانا من بلدة سلفيت اقتحموا سياج مستوطنة أرئيل ودخلوها وجرت مواجهات مع قوات الجيش أصيب على إثرها فلسطيني في بطنه".

وقال مسؤول العمليات في الهلال الأحمر "سقط شابان عن الجدار أثناء تسلقهما له واحد في قلنديا والآخر في الرام".

وتابع "أصيب 43 بالغاز المسيل للدموع، وإصابة أحدهم أحدثت تعقيدات في القلب".

وجرت مواجهات في مدينة القدس بعد صلاة الجمعة، وقالت الناطقة باسم الشرطة الإسرائيلية "إن مواجهات جرت في شارع السلطان سليمان عند مفرق متحف روكفلر ألقى خلالها الشبان المفرقعات والحجارة باتجاه رجال الشرطة". وأضافت "اعتقلت الشرطة شابين ملثمين".

وكانت الشرطة الإسرائيلية قد نشرت قواتها في المدينة وأقامت الحواجز والمتاريس ولم تسمح سوى لسكان البلدة القديمة بالوصول إليها وسمحت فقط للرجال من حملة الهوية الزرقاء (فلسطينيو القدس الشرقية وعرب إسرائيل) فوق سن 50 عاما بالدخول إلى القدس.

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG