Accessibility links

logo-print

اعتقال أفراد خلية خططت لتنفيذ هجمات انتحارية في أوروبا


عنصران من الشرطة الإيطالية -أرشيف

عنصران من الشرطة الإيطالية -أرشيف

فككت السلطات في إيطاليا وبريطانيا والنرويج شبكة تنتمي لجماعة أنصار الإسلام المتشددة كانت تعتزم تنفيذ هجمات في أوروبا، واعتقلت 13 من عناصرها.

وقالت الشرطة الإيطالية إن عناصر الشبكة كانوا يعتزمون تنفيذ هجمات انتحارية لتحرير زعيمهم الداعية العراقي الكردي نجم الدين أحمد فرج المعروف باسم الملا كريكر، المسجون في النرويج بتهمة التحريض على القتل. وأسس الملا كريكر في العراق جماعة أنصار الإسلام التي يقول إنه لم يعد يتزعمها منذ 2002، لكنه مدرج مع هذه الجماعة على قائمتي المنظمات "الإرهابية" للولايات المتحدة والأمم المتحدة.

وشملت مذكرات الاعتقال 17 شخصا هم 16 كرديا وشخص من كوسوفو، تم اعتقال ستة منهم في إيطاليا وأربعة في بريطانيا وثلاثة في النرويج، بينما ذهب الباقون للقتال في صفوف تنظيم الدولة الإسلامية داعش في العراق وسورية، حسب السلطات الإيطالية.

وتتهم السلطات في تلك الدول هؤلاء أيضا بالسعي لتجنيد مقاتلين وإرسالهم إلى مناطق الصراع في الشرق الأوسط.

قال المسؤول في مجموعة العمليات الخاصة في الشرطة الإيطالية الكومندان جيوفاني غوفرنالي، إن أعضاء الخلية كانوا ينشطون في بريطانيا والنرويج وفنلندا وسويسرا وألمانيا، بالإضافة إلى إيطاليا.

وأضاف في تصريحات صحافية أن الشبكة كانت تنشط "على الانترنت من خلال عمليات سرية باستخدام منصات غير معروفة تمكنا من اختراقها"، موضحا أن المداهمات أسهمت في وقف عملية "لتجنيد وإرسال" مقاتلين إلى الخارج.

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG