Accessibility links

logo-print

ساحل العاج تتأهل لنهائي كأس افريقيا


فرحة لاعبي الكوت ديفوار بعد التأهل

فرحة لاعبي الكوت ديفوار بعد التأهل

حجزت ساحل العاج الأربعاء بطاقتها إلى المباراة النهائية للنسخة 30 من نهائيات كأس الأمم الافريقية لكرة القدم المقامة حاليا في غينيا الاستوائية بفوزها على الكونغو الديموقراطية بثلاثة أهداف لهدف في باتا في الدور نصف النهائي.

وسجل يايا توريه (20) وجرفينيو (41) وويلفريد كونان (68) أهداف ساحل العاج، وديودونيه مبوكاني (24 من ركلة جزاء) هدف الكونغو الديموقراطية.

وتلتقي ساحل العاج في النهائي الأحد على الملعب ذاته مع غانا أو غينيا الاستوائية اللتين تتواجهان الخميس في مالابو في مباراة نصف النهائي. وهي المرة الثانية التي ينجح فيها مدرب ساحل العاج الفرنسي هيرفيه رينار في بلوغ المباراة النهائية للعرس القاري بعدما قاد زامبيا إلى اللقب الأول في تاريخها على حساب ساحل العاج بركلات الترجيح عام 2012 في الغابون وغينيا الاستوائية.

ولم تتأخر ساحل العاج في افتتاح التسجيل عبر يايا توريه، أفضل لاعب افريقي في الأعوام الأربعة الأخيرة ونجم وسط مانشستر سيتي بطل انكلترا حين أطلق كرة صاروخية من حدود المنطقة في الزاوية اليمنى (21).

وأعادت الكونغو الديموقراطية الفارق إلى سابق عهده بعد ثلاث دقائق فقط إثر ركلة جزاء بعد أن لمس اريك بايلي الكرة داخل المنطقة فانبرى لها مبوكاني ووضع الكرة في الزاوية اليسرى للمرمى.

وأرسل يايا توريه كرة من ركلة حرة قريبة من القائم الأيسر (36)، كاد رد الكونغو الديموقراطية عليها أن يكون قاسيا إثر انطلاقة لمهاجم كريستال بالاس الانكليزي يانيك بولاسي من الجهة اليسرى الذي مرر كرة متقنة إلى مبوكاني من دون أي رقابة، لكنه أكملها سهلة أبعدها الحارس إلى ركنية (39).

وسنحت فرصة ثمينة لجرفينيو لمنح ساحل العاج التقدم بعد ثوان قليلة حين تابع كرة برأسه من فوق الحارس لكن غابرييل زاكواني حضر في الوقت المناسب قبل أن تستقر الكرة في الشباك فأبعدها برأسه ارتطمت بالعارضة ثم شتتها الدفاع.

واستغل جرفينيو تمريرة زميله شانسل مبيمبا وتابعها ببراعة على يسار الحارس الخارج من مرماه (41).

ووجه كانون الضربة القاضية للكونغو الديموقراطية عندما سجل الهدف الثالث مستغلا كرة مرتدة من الحارس موتيبا بعد ركلة ركنية انبرى لها توريه فتابعها بركبته داخل المرمى (69).

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG