Accessibility links

العبادي يستغرب سرعة حسم قضية الجبوري.. والأخير يرد


رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي

رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي

استغرب رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي الثلاثاء سرعة حسم القضاء لملف الفساد المتعلق برئيس البرلمان سليم الجبوري.

وقال العبادي في مؤتمر صحافي الثلاثاء: "لا أستطيع التعليق على القضاء، لكن كمواطن استغربت سرعة حسم القضية"، موضحا أنه اطلع على الملف بنفسه.

وتابع العبادي أن الملف يحتاج "لتكثيف النظر فيه" خصوصا وأن الاتهامات الموجهة لرئيس البرلمان صدرت عن وزير و"ليس عن شخص مجهول"، داعيا إلى "تتبع الاتصالات الهاتفية والتحقيق أكثر" بهذا الشأن.

واتهم وزير الدفاع خالد العبيدي في مطلع آب/أغسطس خلال جلسة استجواب أمام البرلمان سليم الجبوري ونوابا آخرين بالابتزاز والفساد، الأمر الذي دفع العبادي إلى الدعوة للتحقيق في الموضوع.

وتوجه الجبوري للقضاء مباشرة بعد تقديم طلب للبرلمان برفع الحصانة عنه، ليصدر القضاء قرارا سريعا جدا إثر تحقيق لم تتجاوز مدته 40 دقيقة، أعلنت بعدها تبرئة الجبوري.

وجاء رد الجبوري سريعا على تصريحات العبادي الثلاثاء في بيان دعا فيه "المسؤولين في السلطة التنفيذية للاهتمام بواجباتهم وعدم التدخل في شؤون المؤسستين التشريعية والقضائية"، لافتا إلى أن نظام الحكم في العراق قائم على الفصل بين السلطات وهو "ما يوجب عدم تدخل السلطة التنفيذية في شؤون السلطات الأخرى".

وكان من بين أبرز التهم التي وجهت للجبوري محاولته الحصول على عقد تجهيز طعام الجيش العراقي، وبلغت قيمة العقد ترليونا و300 مليار دينار عراقي (أكثر من مليار دولار)، وفقا للعبيدي.

المصدر: أ ف ب

Facebook Forum

XS
SM
MD
LG