Accessibility links

اشتباكات بين فلسطينيين وقوات إسرائيلية في القدس الشرقية والضفة


اعتقال متظاهر فلسطيني خلال الاشتباكات في حي العيساوية

اعتقال متظاهر فلسطيني خلال الاشتباكات في حي العيساوية

اندلعت مواجهات الجمعة بين متظاهرين فلسطينيين وقوات إسرائيلية في القدس الشرقية والضفة الغربية حيث وقعت أعمال عنف دامية في الأيام الأخيرة.

وشهد حي العيساوية، الذي تسكنه أكثرية عربية في الضاحية الشمالية للقدس، مواجهات بين عشرات من المتظاهرين وقوات الأمن. وذكرت الشرطة أنها اعتقلت ثلاثة أشخاص في الحي الذي غالبا ما يشهد اشتباكات بين الشبان وقوات الأمن.

وقال مراسل وكالة الوكالة الفرنسية إن عشرة شبان فلسطينيين أصيبوا بجروح طفيفة.

يأتي ذلك في وقت نشرت فيه الشرطة الإسرائيلية تعزيزات في القدس الجمعة خشية امتداد الاحتجاجات العنيفة التي شهدتها الضفة الغربية خلال الأيام الماضية إلى الحرم القدسي عقب صلاة الجمعة.

وصرح المتحدث باسم الشرطة ميكي روزنفيلد للوكالة بأنه تم تعزيز الأمن داخل وحول البلدة القديمة، وجلبت أعداد إضافية من رجال الشرطة من مختلف المناطق للحيلولة دون وقوع حوادث.

وأضاف روزنفيلد "تلقينا مؤشرات على احتمال وقوع حوادث في جبل الهيكل (الاسم اليهودي للحرم القدسي) عقب الصلاة مباشرة".

وتمنع السلطات الإسرائيلية دخول الرجال الفلسطينيين إلى الحرم القدسي، الذين تقل أعمارهم عن 50 عاما ويحملون بطاقات إقامة في القدس، بينما لا توجد قيود على دخول النساء.

اشتباكات في الضفة

وقعت اشتباكات لليوم الثالث على التوالي في الضفة الغربية الخميس أثناء تشييع جثمان ميسرة أبو حمدية الذي توفي في سجن إسرائيلي الثلاثاء، وجثماني فتيين فلسطينيين قتلا برصاص الجيش الإسرائيلي مساء الأربعاء في مواجهات تلت ذلك.

وكان أبو حمدية، البالغ من العمر 64 عاما والمصاب بالسرطان، يقضي عقوبة بالسجن المؤبد منذ عام 2002.

وفي حين كان المشيعون ينقلون أبو حمدية إلى مثواه الأخير في الخليل الخميس دارت صدامات عنيفة لليوم الثالث على التوالي بين حوالي 150 فتى فلسطينيا وجنود إسرائيليين أسفرت عن إصابة حوالي 20 فلسطينيا بجروح طفيفة بعدما أطلق عليهم الجنود الرصاص المطاطي.
XS
SM
MD
LG