Accessibility links

logo-print

برينان: أميركا أكثر أمنا وداعش ينهار


مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية جون برينان

مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية جون برينان

قال مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية (CIA) جون برينان الأحد إن الولايات المتحدة باتت أكثر أمنا عما كانت عليه قبل 15 عاما حين تعرضت لهجمات الـ11 من أيلول/سبتمبر الإرهابية.

وأضاف برينان في لقاء مع شبكة CBS News "تعلمنا الكثير وبذلنا الكثير"، مشيرا إلى زيادة التعاون وتبادل المعلومات الاستخباراتية والمتعلقة بقضايا الأمن القومي بين مختلف الوكالات والجهات الحكومية الأميركية.

وأردف قائلا "لذلك أعتقد اليوم أن من الصعب لهذه المجموعات تنفيذ هجمات كتلك التي شنوها قبل 15 عاما".

من جهة أخرى، قال مدير CIA إن تنظيم الدولة الإسلامية داعش بات تنظيما خاسرا، وأوضح قائلا "طردوا من عدد من المناطق في العراق وسورية، وأزيل عدد من قادتهم من ساحات المعارك، ولا يسيطرون على الأرض بالطريقة نفسها التي كانوا عليها في مثل هذا الوقت من العام الماضي".

وقال أيضا إن كل ذلك جزء من الجهود الاستراتيجية المستمرة للحصول على المعلومات الاستخباراتية الضرورية لمنح قوات التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة، الفرصة لشن غارات جوية والتأكد من أن القوات العراقية وغيرها التي تقاتل على الأرض ضد داعش قادرة على القيام بذلك.

وأشار برينان إلى أن معظم التنظيمات الإرهابية، ومن بينها تلك التي أعلنت مبايعتها داعش تعرضت لانتكاسات، على رأسها بوكو حرام في نيجيريا، وقال إن تراجع نسبة المقاتلين الأجانب الذين يحاولون الانضمام لداعش دليل على انهيار التنظيم الإرهابي.

المصدر: وكالات

Facebook Forum

XS
SM
MD
LG