Accessibility links

logo-print

حاكم أوهايو آخر المنضمين الجمهوريين إلى السباق الرئاسي


 حاكم ولاية أوهايو جون كيسيك

حاكم ولاية أوهايو جون كيسيك

أعلن حاكم ولاية أوهايو جون كيسيك الثلاثاء انضمامه إلى السباق إلى البيت الأبيض، ليكون المتنافس الـ16 بين الجمهوريين الطامحين في الفوز بترشيح حزبهم للانتخابات الرئاسية المقررة في تشرين الثاني/نوفمبر 2016.

وأفادت شبكة CNN بأن كيسيك، البالغ من العمر 63 عاما، يملك سيرة ذاتية "مفصّلة" بما يتناسب والسياسات الرئاسية، مشيرة إلى أنه انتخب مرتين حاكما لأوهايو، وعمل في القطاع الخاص وكان نائبا في الكونغرس حوالى 20 عاما شغل خلالها منصب رئيس لجنة الموازنة في مجلس النواب ستة أعوام.

وكيسيك غير معروف كثيرا على المستوى الوطني، ولا يحتل في هذه المرحلة مكانة هامة في الاستطلاعات، لكنه يحظى بالاحترام في الطبقة السياسية. أما شعبيته في أوهايو فهي تتخطى حدود القاعدة الجمهورية، إذ أعيد انتخابه في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي بغالبية 64 في المئة من الأصوات.

وتعد أوهايو، واحدة من أهم الولايات في الانتخابات الرئاسية، ينفق فيها الحزبان الجمهوري والديموقراطي ثروات ليحقق مرشحوهما الفوز، نظرا لأنها ولاية متأرجحة لا يهيمن عليها أي من الحزبين.

وستستضيف مدينة كليفلاند في أوهايو، في السادس من آب/أغسطس القادم أول مناظرة متلفزة للمرشحين الجمهوريين، وستستضيف ما بين 18 و21 يوليو/تموز 2016 مؤتمر الحزب الجمهوري الذي سيقع خلاله اختيار المرشح الجمهوري الرئاسي الذي سينافس مرشح الحزب الديموقراطي.

ومن المقرر أن تبدأ الانتخابات التمهيدية في شباط/فبراير 2016 في ولايتي أيوا ونيوهامشر، لكن الجدول الزمني لم يحدد بدقة بعد.

تجدر الإشارة إلى أن القائمة الجمهورية تتضمن أربعة أعضاء في مجلس الشيوخ على الأقل، وأربعة حكام وأربعة حكام سابقين وسناتورا سابقا ورئيسة مجلس إدارة شركة سابقة، وجراح أعصاب متقاعد، ورجل أعمال.

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG