Accessibility links

كيري سيشارك بمؤتمر باريس للسلام في الشرق الأوسط


وزير الخارجية الأميركي مع الأمين العام لحلف الناتو

وزير الخارجية الأميركي مع الأمين العام لحلف الناتو

أكد وزير الخارجية الأميركي جون كيري الخميس، أنه سيشارك في مؤتمر لإعادة إحياء مفاوضات السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين، يعقد في الثالث من حزيران/ يونيو المقبل في العاصمة الفرنسية باريس.

وتابع كيري خلال مؤتمر صحافي في بروكسل لوزراء خارجية حلف الناتو أن "على الطرفين المعنيين اتخاذ القرار بشأن التفاوض، ومن الواضح أن هذا يتضمن تقديم بعض التنازلات، إذ من دون تنازلات سيكون من المستحيل" الوصول إلى نتيجة.

وأكد كيري أنه سيعمل مع الفرنسيين والمصريين والعرب عموما بـ"بأمانة في السعي لمعرفة ما إذا كانت هناك وسيلة يمكن من خلالها مساعدة الطرفين على العودة إلى المفاوضات".

داعش واللاجئين

من جهة أخرى، قال كيري إن عزل تنظيم الدولة الإسلامية داعش، وجبهة النصرة فرع القاعدة في سورية، وعودة اللاجئين تشكل أولويات في هذه المرحلة.

وأوضح الوزير الأميركي أن "كل عضو من الناتو يقوم بإسناد مجموعة دعم سورية لتعزيز وصول المساعدات الإنسانية وتعزيز عملية الانتقال السياسي بقيادة سورية".

وأضاف أن "داعش لم يسيطر على أراض جديدة لفترة من الزمن" منذ أيار/ مايو الماضي، مؤكدا أن "هناك المزيد من الالتزام لدى الكثير من الدول المصرة على إنهاء الإرهاب".

وتطرق وزير الخارجية الأميركي إلى التحركات الروسية في بحر البلطيق، قائلا إن "الناتو يجب أن يكون مستعدا ومنفتحا على الحوار السياسي مع روسيا"، لكنه شدد في المقابل على أن التعامل مع روسيا يجب أن يمر حتما عبر "تنفيذ اتفاقية مينسك" حول الأزمة الأوكرانية.

وأضاف كيري "لن نعترف بضم القرم".

المصدر: قناة الحرة/ وكالات

XS
SM
MD
LG