Accessibility links

كيري يبدأ الجمعة جولة خارجية يلتقي عباس خلالها


وزير الخارجية الأميركي جون كيري

وزير الخارجية الأميركي جون كيري

يبدأ وزير الخارجية الأميركي جون كيري الجمعة جولة خارجية جديدة يزور خلالها النمسا وفرنسا ولاوس والفلبين، وذلك غداة عودته إلى البلاد بعد جولة مباحثات في أوروبا.

وأفادت وزارة الخارجية الأميركية بأن فيينا التي سيتوجه إليها كيري مساء الخميس، ستكون أول محطة له في هذه الجولة. وسيشارك الجمعة في اجتماع استثنائي لأعضاء بروتوكول مونتريال يرتقب أن يتم خلاله بحث التغيير المناخي والتقدم بشأن التعهدات التي التزمت بها عدة دول خلال مؤتمر باريس حول المناخ العام الماضي.

وسيتوجه الوزير الأميركي في وقت لاحق الجمعة إلى العاصمة الفرنسية باريس حيث يلتقي رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، حسبما أفاد به المتحدث باسم الخارجية الأميركية مارك تونر.

ويرتقب أن يناقش كيري وعباس الجهود الجارية لاستئناف المفاوضات بين الفلسطينيين والإسرائيليين. وكان الرجلان قد عقدا آخر لقاء لهما في العاصمة الأردنية في شباط/فبراير الماضي. ويذكر أن آخر جولة مفاوضات مباشرة بين الفلسطينيين والإسرائيليين جرت في ربيع عام 2014 برعاية كيري، إلا أنها باءت بالفشل.

وسيزور كيري يومي الـ25 والـ26 من الشهر الجاري لاوس لحضور الاجتماعات السنوية لرابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان) التي تم توسيع حجم المشاركة فيها لتضم بعض القوى الكبرى، بينها الولايات المتحدة. ومن المرتقب أن يناقش المشاركون في الاجتماعات النزاعات الإقليمية في بحر الصين الجنوبي بين بكين وبعض دول آسيان.

وفي مانيلا التي سيقضي فيها يومين، يبحث كيري مع الرئيس الفلبيني رودريغو دوتيرتي ووزير خارجيته برفكتو ياساي ملفات التعاون المشترك بين البلدين.

تجدر الإشارة إلى أن كيري سيعود إلى واشنطن الأربعاء بعد جولة أوروبية شملت باريس وموسكو ولوكسمبورغ وبروكسل ولندن للمشاركة في اجتماعات لدول التحالف الدولي ضد تنظيم الدولة الإسلامية داعش تستضيفها الولايات المتحدة على مدار يومين.

المصدر: وكالات

Facebook Forum

XS
SM
MD
LG