Accessibility links

logo-print

واشنطن تدعو الليبيين إلى الإسراع في تشكيل حكومة وحدة


برنادينو ليون يشرف على المفاوضات بين الأطراف المتحاربة في ليبيا

برنادينو ليون يشرف على المفاوضات بين الأطراف المتحاربة في ليبيا

أعلنت الولايات المتحدة وفرنسا وألمانيا وايطاليا وإسبانيا وبريطانيا الجمعة دعمهم لتشكيل حكومة وحدة وطنية في ليبيا تتوافق مع مقترحات الأمم المتحدة.

وقال الحلفاء الغربيون في بيان مشترك إن "التأخير في تشكيل حكومة وحدة سيؤدي إلى إطالة أمد معاناة الشعب الليبي وإلى استفادة الإرهابيين الذين يسعون لاستغلال الفوضى".

وكان مبعوث الأمم المتحدة إلى ليبيا بيرناردينو ليون قد أعلن الخميس الأسماء المقترحة لإدارة الفترة الانتقالية في ليبيا، والتي سيديرها مجلس رئاسي وحكومة وحدة وطنية.

وقال ليون، خلال مؤتمر صحافي بمدينة الصخيرات المغربية، إن الأطراف المشاركة في الحوار، ومن بينها المؤتمر الوطني العام المنتهية ولايته، اتفقوا على المقترحات بإنشاء مجلس أعلى للدولة يترأسه عبد الرحمن السويحلي عضو المؤتمر الوطني، وحكومة وحدة وطنية يترأسها فايز السراج عضو مجلس النواب في طبرق وثلاثة نواب له.

واتفق المتحاورون، حسب ليون، أيضا على اقتراح تولي فتحي باشاغا منصب مستشار الأمن القومي.

والنواب الثلاثة لرئيس الحكومة هم: أحمد امعيتيق وفتحي المجبري وموسى الكوني، وهم واحد من الغرب، والآخر من الشرق، والثالث من الجنوب.

وتلا ليون قائمة بأسماء الوزراء المقترحين لتشكيل الحكومة وعددهم 17 وزيرا من بينهم امرأتان.

لكن ذلك الإعلان واجه معارضة من طرابلس، إذ رفض عبد الرحمن السويحلي، الذي يترأس حزب الاتحاد من أجل الوطن، ترشيحه لمنصب رئيس المجلس الأعلى للدولة.

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG