Accessibility links

الأردن ينفي إغلاق حدوده بوجه اللاجئين السوريين


لاجئون سوريون ينتظرون لتسجيل دخولهم إلى الأردن

لاجئون سوريون ينتظرون لتسجيل دخولهم إلى الأردن

أكد وزير الخارجية الأردني ناصر جودة الأربعاء أن بلاده لم تغلق حدودها بوجه اللاجئين السوريين، بعدما أعلنت الأمم المتحدة تراجعا ملحوظا لعدد السوريين الذين يهربون إلى الأردن منذ أيام.

وقال جودة في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره البريطاني وليام هيغ انه "بالنسبة للحدود نحن لم نغلق حدودنا أبدا" بوجه اللاجئين السوريين.

وأضاف أن "التناقص في أعداد اللاجئين السوريين مؤخرا هو انعكاس لظروف في داخل سورية منها العمليات العسكرية"، مشيرا إلى أن "عدد اللاجئين السوريين في الأردن بلغ حوالي 540 ألفا وكانت الأيام الماضية تشهد دخول ما معدله 2000 سوري يوميا".

وكان بانوس مومتزيس المنسق الإقليمي للمساعدة التي تقدمها المفوضية العليا للأمم المتحدة للاجئين قد أشار الثلاثاء في جنيف إلى تراجع ملحوظ لعدد السوريين الذين يهربون إلى الأردن منذ أربعة أيام، فيما سجل في الأسابيع الأخيرة وصول ما بين ألف وألفي سوري يوميا إلى الأردن.

وقال مومتزيس في جنيف "سجلنا في الأيام الأربعة الأخيرة تراجعا ملحوظا لعدد اللاجئين الواصلين إلى الأردن"، فيما تكثفت على ما يبدو المعارك قرب الحدود.

ومنذ فبراير/شباط، كان يصل ما بين ألف وثلاثة آلاف لاجئ سوري يوميا إلى الأردن. وفي الأسابيع الأخيرة، تراوح هذا الرقم بين ألف وألفي شخص يوميا، كما ذكرت المفوضية العليا للاجئين.

لكن مومتزيس أشار إلى أن عدد الذين اجتازوا الحدود الأردنية في الأيام الأربعة الأخيرة كان اقل من عشرة وأحيانا اقل من خمسة لاجئين يوميا. وأعرب عن قلقه من أن شيئا ما يحصل هناك.
XS
SM
MD
LG