Accessibility links

logo-print

عمان 'لا تعرف' أسباب سحب بغداد سفيرها من الأردن


وزير الخارجية الأردني ناصر جودة

وزير الخارجية الأردني ناصر جودة

صرح وزير الخارجية وشؤون المغتربين الأردني ناصر جودة بأن بلاده لا تعرف أسباب استدعاء بغداد لسفيرها في عمان جواد هادي.

وقال جودة في مؤتمر صحافي مشترك من بغداد مع وزير الخارجية الفرنسية لوران فابيوس "لم أسمع بشكل مباشر أنه إجراء يأتي عقب اجتماعات عقدت عمان" في إشارة إلى اجتماع المعارضة العراقية السنية الذي عقد مؤخرا بمشاركة شخصيات بعثية.

ونقلت مراسلة "راديو سوا" من عمان رائدة حمرا عن المحلل السياسي عريب رنتاوي إن انعقاد المؤتمر في عمان هو "إشارة سياسية واضحة أن الأردن يدعم مكون بعينه".

التفاصيل مع رائدة حمرا:

ونقلت صحيفة العرب اليوم الأردنية عن مصدر عراقي إن السفير لم يدل بأي تصريحات صحافية وإن الحكومة الأردنية لم تجر أي اتصال به ولم تعتذر عن عقد المؤتمر.

وقال مصدر حكومي أردني للصحيفة إن عمان لم يصلها سوى إشعار باستدعاء السفير للتشاور، وإن ذلك لا يعني بالضرورة قطع العلاقات بين البلدين.

ورأت الصحيفة أن عمان التي "رتبت ومهدت وهيأت الترتيبات اللوجستية لانعقاد المؤتمر ترى أن رسالتها وصلت لرئيس الوزراء العراقي المنتهية ولايته نوري المالكي".

وقد أعلنت وزارة الخارجية العراقية في بيان أصدرته الجمعة استدعاء سفيرها جواد هادي عباس للتشاور حول مؤتمر المعارضة الذي عقد في الأردن مؤخرا بمشاركة قادة لجماعات سنية عراقية وضباط سابقين وممثلين عن حزب البعث.

ونقلت وكالة الأنباء العراقية (واع) عن النائبة في ائتلاف دولة القانون عالية نصيف قولها إن مؤتمر عمان "يهدف للتآمر لضرب العملية السياسية في العراق".

وقال النائب التركماني في البرلمان العراقي نيازي معمار أوغلو إن المؤتمر هو "امتداد لمؤامرة دولية على العراق".

المصدر: "راديو سوا" وصحف محلية

XS
SM
MD
LG