Accessibility links

logo-print

إسلاميون يبدأون إضرابا عن الطعام في سجون الأردن


محكمة عسكرية في الأردن- أرشيف

محكمة عسكرية في الأردن- أرشيف

قالت مصادر ومسؤولون إن سجناء إسلاميين في الأردن بينهم شخصيات بارزة مرتبطة بتنظيم القاعدة بدأوا السبت إضرابا عن الطعام احتجاجا على أوضاع السجن.

ونقلت وكالة رويترز عن مصادر لم تسمها أن من بين السجناء الإسلاميين المضربين عن الطعام، وعددهم 120 سجينا، رجل الدين السلفي أبو قتادة الذي رحلته بريطانيا في تموز/يوليو الماضي بعد معركة قانونية طويلة، والشيخ أبو محمد المقدسي وهو مفكر بارز ينتمي للقاعدة.

وقال الشيخ سعد الحنيطي وهو من زعماء التيار السلفي الجهادي في الأردن والذي أمضى سابقا سنوات في السجن إن الإضراب بدأ بعدما رفضت سلطات السجن الاستجابة لمطالب قدمها السجناء الأسبوع المضي لتحسين الاتصال بمحاميهم وأفراد عائلاتهم وتسريع المحاكمات وإنهاء إساءة المعاملة والتعذيب المزعومين أثناء الاستجواب.

وأكدت مصادر في الشرطة الأردنية أن معظم السجناء الإسلاميين المحتجزين في سجون سواقة والموقر والزرقا وأرميمين بدأوا الإضراب عن الطعام لكنهم نفوا أي انتهاك منظم لحقوق السجناء.

وقال الناطق باسم مديرية الأمن العام في الأردن الرائد عامر السرطاوي إن "إدارة السجون تعامل كافة النزلاء لديها وفق القانون والمديرية تدرس أي طلبات تقدم إليها من جانب أي نزلاء وتنفذ ما يتوافق منها مع القانون."

وكان الأردن قد كثف اعتقال الإسلاميين على طول حدوده مع سورية في الأشهر القليلة الماضية واعتقل عشرات كانوا يحاولون التسلل إلى سورية للانضمام إلى الجماعات الجهادية التي تحارب للإطاحة بالرئيس السوري بشار الأسد.

المصدر- رويترز
XS
SM
MD
LG