Accessibility links

1518 مرشحا للانتخابات التشريعية في الأردن


لافتات دعائية لمرشحين في الانتخابات البرلمانية التي جرت عام 2010 في الأردن

لافتات دعائية لمرشحين في الانتخابات البرلمانية التي جرت عام 2010 في الأردن


أعلنت الهيئة المستقلة للانتخابات في الأردن أن أكثر من 1500 مرشح بينهم 213 امرأة، تقدموا بطلبات لخوض الانتخابات التشريعية المقررة في 23 يناير/ كانون الثاني المقبل.

وقال الناطق الإعلامي باسم الهيئة حسين بني هاني في مؤتمر صحافي مساء الاثنين إن "العدد الكلي للمرشحين في الدائرتين العامة والمحلية بلغ 1518 مرشحا ومرشحة".

وأضاف أن عدد القوائم الوطنية المرشحة للانتخابات بلغ 60 لائحة تضم 820 مرشحا بينهم 84 امرأة، يتنافسون جميعا على 27 مقعدا برلمانيا، يشكلون عدد مقاعد الدائرة العامة.

وأوضح بني هاني أن الفترة القانونية لتقديم طلبات الترشيح للانتخابات النيابية المقبلة، المحددة بثلاثة أيام انتهت أمس الاثنين وفق الاستحقاق القانوني حيث أقفلت أبواب الهيئة واللجان الانتخابية في مختلف دوائر المملكة.

وقال إن "اللجان المشكلة لاستلام الطلبات سترفعها لمجلس المفوضين لغايات البت فيها خلال المدة التي حددها القانون بأسبوع كامل"، مشيرا إلى أن "المجلس بحاجة لوقت كاف للنظر بهذا الرقم الكبير من المرشحين".

وبدأ عدد كبير من المرشحين من الآن حملتهم الانتخابية من خلال وضع صورهم والدعايات واللوحات الخاصة بهم في شوارع عمان الرئيسية وفي الصحف المحلية.

وتجري الانتخابات النيابية بحسب الدستور مرة كل أربعة أعوام، إلا أن الانتخابات الأخيرة جرت عام 2010 بعد أن حل الملك البرلمان.

كانت جماعة الإخوان المسلمين قد أعلنت في 12 يوليو/تموز الماضي رسميا مقاطعتها هذه الانتخابات، معتبرة أن المجلس النيابي القادم "سيكون استنساخا للمجلس السابق"، في خطوة قد تنذر بدخول البلاد في أزمة سياسية.
XS
SM
MD
LG