Accessibility links

المرصد السوري: الطائرة الأردنية شوهدت تحلق على ارتفاع منخفض بسبب عطل فني


تنظيم داعش ينشر صورة يقول إنها للطيار الأردني الذي أسره عندما سقطت طيارته بالقرب مدينة الرقة السورية

تنظيم داعش ينشر صورة يقول إنها للطيار الأردني الذي أسره عندما سقطت طيارته بالقرب مدينة الرقة السورية

قال مرصد حقوقي سوري وشهود عيان إن عطلا فنيا أصاب مقاتلة الطيار الأردني الذي أسره تنظيم الدولة الإسلامية داعش الأربعاء في سورية قبل أن يغادرها إثر إطلاق النار وصواريخ في اتجاهها.

وذكر مدير المرصد السوري لحقوق الانسان رامي عبد الرحمن أن "مصادر في المنطقة رأت الطائرة تحلق على علو منخفض، كان هناك عطل فني، المصادر رأت بعد ذلك عناصر تنظيم الدولة الإسلامية وهم يطلقون النار من أسلحة رشاشة ثقيلة وصواريخ محمولة على الكتف في اتجاه الطائرة".

وأضاف عبد الرحمن "الطيار غادر الطائرة بعدما منعه العطل الفني من أن يحلق بها على مستوى أعلى".

وأكد شهود من الرقة شمالي سورية أن عطلا فنيا أصاب الطائرة قبل أن يغادرها الطيار الأردني، من دون أن يؤكدوا ما إذا كانت هذه الطائرة أصيبت بنيران أو صواريخ تنظيم الدولة الاسلامية قبل أن يقفز منها الطيار.

الأردن ينفي إسقاط داعش طائرة الكساسبة (تحديث 17:28)

نفى الأردن أن يكون تنظيم الدولة الإسلامية داعش قد أسقط طائرة حربية أردنية أثناء أداء مهمتها ضمن قوات التحالف الدولي في الرقة شمالي وسط سورية.

وأفاد مسؤولون أردنيون أن عمان لا تزال تواصل التحقيقات لتحديد أسباب تحطم الطائرة، والكشف عن ظروف عيش قائدها الأسير لدى داعش الملازم أول معاذ الكساسبة.

وشدد وزير الإعلام الأردني الأسبق وعضو مجلس الأعيان صالح القلاب على أن مسؤولية إعادة الطيار مشتركة، بين الأردن والتحالف الدولي:

وأكد القلاب في حوار معر "راديو سوا" أن الشعب الأردني يساند الحكومة في إصرارها على الاستمرار في مواجهة الإرهاب:

وأسس نشطاء أردنيون صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي للتضامن مع الطيار الأسير، وطالبوا ببذل كافة الجهود لتحريره من أيدي المتشددين.

وهذه بعض التغريدات تضمنها هاشتاغ #كلنا_معاذ_الكساسبة:

مجلس النواب جهود تحرير الطيار الأسير

كان مجلس النواب الأردني أكد دعمه الكامل لجهود القوات المسلحة الأردنية في الحرب على الإرهاب أينما وجد وتجفيف منابعه.

وحمل المجلس في بيان داعش مسؤولية الحفاظ على حياة الطيار، داعيا الحكومة إلى بذل مزيد من الجهود لإعادة الطيار سالما إلى وطنه بأسرع وقت.

وفي حديث مع "راديو سوا" ذكرت النائبة الأردنية هند الفايز أن البرلمان ينتظر المفاوضات التي ستجري من أجل إنقاذ حياة الطيار الأردني معاذ الكساسبة، وقالت:

وأضافت الفايز أن معالجة الإرهاب ينبغي أن تتم من خلال تحقيق العدالة الاجتماعية في الدول العربية كافة ولا سيما في الأردن. وقالت:

وفي هذا الإطار، قال مدير مركز القدس للدراسات السياسية عريب الرنتاوي إن هناك إصرارا في الشارع الأردني على دعم القوات المسلحة في معركتها ضد الإرهاب، وأضاف لـ"راديو سوا":

الجيش ينفي سقوط الطيار بنيران داعش

وكان مصدر مسؤول في القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية أوضح أن المؤشرات الأولية لحادثة سقوط الطائرة العسكرية الأردنية في منطقة الرقة في سورية لم تكن بنيران تنظيم داعش.

وأكد الأردن إصراراه على الاستمرار في الحرب ضد الإرهاب على الرغم من سقوط الطائرة الحربية الأردنية وأسر قائدها.

وكان وزير الدولة لشؤون الإعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة محمد المومني أكد في تصريحات صحفية الخميس أن الحرب على الإرهاب مستمرة مؤكدا وقوف الأردنيين إلى جانب الجيش في هذه الحرب.

المصدر: راديو سوا

XS
SM
MD
LG