Accessibility links

logo-print

الأردن يعلن استعداده لاستضافة تدريبات أميركية للقوات العراقية


قوات مكافحة الإرهاب العراقية خلال تدريبات في بغداد- أرشيف

قوات مكافحة الإرهاب العراقية خلال تدريبات في بغداد- أرشيف

أعلن الأردن الأحد أنه على استعداد لاستضافة تدريبات عسكرية للقوات العراقية على مهمات مكافحة الإرهاب، تشرف عليها قوات أميركية.

ونقلت صحيفة "الرأي" اليومية الحكومية عن وزير الدولة الأردني لشؤون الإعلام محمد المومني قوله إن عمان تنظر بإيجابية للطلب الأميركي-العراقي المتضمن تدريب قوات عراقية على الأراضي الأردنية لمكافحة الإرهاب في العراق.

وأضاف المومني، وهو أيضا المتحدث الرسمي باسم الحكومة الأردنية، أن ذلك يأتي ضمن التعاون المستمر مع العراق والولايات المتحدة في مجال التدريب العسكري.

وأوضح أن هذا الطرح متسق مع الجهود الرامية لمكافحة الإرهاب في المنطقة، مضيفا أن "الأردن يمتلك أحد أفضل مراكز التدريب العسكري والأمني".

وأشار المسؤول الأردني إلى وجود تعاون منذ سنوات مع العراق في كافة المجالات، إضافة إلى التعاون المستمر والتدريب المشترك مع الولايات المتحدة الأميركية.

وسبق للأردن أن قام خلال السنوات الماضية بتدريب أكثر من 50 ألف عنصر أمني عراقي في المركز الأردني الدولي لتدريب الشرطة الذي تأسس عام 2003.

وكان مسؤول كبير في وزارة الدفاع الأميركية قد أكد لوكالة الصحافة الفرنسية في واشنطن الجمعة أن الجيش الأميركي مستعد لتدريب قوات عراقية في بلد آخر على مهمات لمكافحة الإرهاب بغية محاربة المتمردين المرتبطين بتنظيم القاعدة.

وأضاف المسؤول طالبا عدم كشف هويته أن ذلك التعاون سيتم "على الأرجح" إذ أن واشنطن وبغداد تدعمان المبادرة، شرط موافقة الأردن على استضافة جنود أميركيين وعراقيين من دون توضيح عدد المدربين الأميركيين أو الجنود العراقيين المفترض تدريبهم.

ومن غير الوارد إرسال جنود أميركيين مجددا إلى العراق الذي انسحب منه الجيش الأميركي أواخر عام 2011 لعدم موافقة بغداد على منحهم حصانة قضائية.

ورغم انسحاب القوات الأميركية من العراق أواخر عام 2011، إلا أن واشنطن فرضت نفسها شريكا أساسيا للعراق في مجال الأمن والدفاع.

وزودت الولايات المتحدة بغداد بأكثر من 14 مليار دولار من الأسلحة منذ 2005. لكن كبار المسؤولين الأميركيين أكدوا أكثر من مرة على أنه لا مجال لإرسال قوات مجددا إلى العراق.


‎المصدر: وكالة الصحافة الفرنسية
XS
SM
MD
LG