Accessibility links

logo-print

الأردن يوجه إنذارا نهائيا للسفير السوري لتجاوزه الأعراف الدبلوماسية


سفير سورية في الأردن بهجت سليمان

سفير سورية في الأردن بهجت سليمان

وجه الأردن الخميس "إنذارا نهائيا" لسفير دمشق مهددا باعتباره "شخصا غير مرغوب به" بعد تصريحات نسبت له انتقد فيها استضافة المملكة لاجتماع أصدقاء سورية وطلبها نشر صواريخ باتريوت.

وقال وزير الخارجية وشؤون المغتربين ناصر جودة في تصريحات لوكالة الأنباء الرسمية (بترا) إن "سفير سورية بهجت سليمان قد تجاوز كافة الأعراف والممارسات الدبلوماسية من خلال تصرفاته ولقاءاته المعلنة وغير المعلنة وتصريحاته المرفوضة والمدانة".

من جانبه، قال النائب بسام المناصير لوكالة الصحافة الفرنسية إن سليمان هدد الأردن وإنه "تجاوز غير مرة حدود الأدب والأعراف الدبلوماسية وسبق أن انتقد المملكة لاستضافتها اجتماع أصدقاء سورية الشهر الماضي والذي كانت تسعى من خلاله لتقريب وجهات النظر بين المعارضة والنظام السوري".

وتابع "ما أن جاء موضوع طلب الأردن صواريخ باتريوت لحماية حدودها وهي صواريخ دفاعية، قال السفير السوري عبر فيسبوك إن الأردن بلد جاهل وعلى سورية أن تعلمه أن لديها صواريخ إسكندر وهي قادرة على علاج الباتريوت وبشكل ناجح جدا جدا".

وأعلن مسؤولون أميركيون الاثنين أن واشنطن ستنشر صواريخ باتريوت ومقاتلات أف 16 في الأردن، بهدف إجراء مناورات عسكرية، مع إمكان احتفاظ عمان ببعض هذه الأسلحة لاحقا.

ويستضيف الأردن نحو 540 ألف لاجئ سوري، وصفهم سليمان الشهر الماضي بـ"إرهابيين".

هذا، وقال ناصر جودة إن على السفير السوري "أن يعتبر هذا بمثابة إنذار نهائي للالتزام بقواعد العمل الدبلوماسي والكف عن أي لقاءات وتصرفات وتصريحات من شأنها أن تمس الأردن بكافة مكوناته ومؤسساته الدستورية كالتصريحات الأخيرة المسيئة ضد المؤسسات الحكومية والعسكرية والبرلمانية وممثلي الشعب الأردني وانتقاد السياسات الأردنية".

وحذر جودة سليمان من أن "أي تصرف قادم يصدر في هذا الإطار من قبله سينتج عنه فورا اتخاذ الإجراءات الدبلوماسية حسب الأعراف والممارسات المتبعة بما في ذلك اعتباره شخصا غير مرغوب به على الأراضي الأردنية".

وأشار جودة إلى أنه "سبق وأن تم تحذير السفير من الاستمرار في هذه التصرفات والتصريحات الصحافية والتعليقات والمقالات بما فيها على صفحات مواقع التواصل الاجتماعي والتي يسيء فيها للدولة التي تستضيفه".

وأوضح أن السفير أطلق "إساءات متكررة للمؤسسات المدنية والعسكرية في المملكة والتي نرفضها جملة وتفصيلا من قبل سفير يبدو أنه يفتقر إلى أدنى متطلبات العمل الدبلوماسي وأسس التمثيل في دول أخرى".
XS
SM
MD
LG