Accessibility links

logo-print

الحكومة الأردنية: لن نعترف بيهودية إسرائيل


وزير الخارجية الأردني ناصر جودة

وزير الخارجية الأردني ناصر جودة

قالت الحكومة الأردنية إنها لن تعترف بإسرائيل كدولة يهودية ولن تقبل بأي ترتيبات أو اتفاقات لا تصون وتلبي مصالح الدولة الفلسطينية العليا بشكل كامل.
وقال وزير الخارجية الأردني ناصر جودة، في جلسة لمجلس النواب الأردني عقدت مساء الأحد لمناقشة جولات وزير الخارجية الأميركي جون كيري إلى المنطقة، إن موقف عمان ثابت بالنسبة لما "يشاع بالنسبة للطروحات المتعلقة بالدولة اليهودية". وأضاف أن موقف حكومته بهذا الخصوص ينسجم مع الموقف الفلسطيني بأن هذه الصيغة وهذا الطرح غير مقبول.
وأوضح جودة الذي كان يتحدث عن موقف بلاده من مفاوضات السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين، أن على "أي ترتيبات في هذا الإطار أن تأخذ بعين الاعتبار وبشكل واضح وصريح السيادة الكاملة للدولة الفلسطينية على أراضيها والحقوق الكاملة والمتساوية للمواطنين العرب المسيحيين والمسلمين في إسرائيل".
وشدد المسؤول الأردني، حسبما نقلت عنه وكالة الأنباء الأردنية الرسمية (بترا)، على أن الأردن لن يقبل بأي ترتيبات لا تتضمن قضايا القدس واللاجئين والأمن أو أية ترتيبات تمس أمنه.
وأكد أن موقف الأردن الثابت هو أن "القدس الشرقية هي أرض محتلة يجب أن تكون عاصمة الدولة الفلسطينية" المستقبلية.
وخلال جولته المكوكية الأخيرة في الشرق الأوسط التي انتهت في السادس من كانون الثاني/يناير، قدم وزير الخارجية الأميركي للفلسطينيين والإسرائيليين مشروع "اتفاق إطار" يرسم الخطوط العريضة لتسوية نهائية حول الحدود والأمن ووضع القدس ومصير اللاجئين الفلسطينيين، لكنه لم ينجح في الحصول على موافقة الطرفين.
المصدر: وكالة الصحافة الفرنسية
XS
SM
MD
LG