Accessibility links

logo-print

بمناسبة تغيير كسوتها.. ماذا يوجد داخل الكعبة؟


يطوف المسلمون من جميع أنحاء العالم حول الكعبة في المسجد الحرام في مدينة مكة المكرمة

يطوف المسلمون من جميع أنحاء العالم حول الكعبة في المسجد الحرام في مدينة مكة المكرمة

مع بدء موسم الحج، تكثر أسئلة الناس حول الكعبة وماذا تحتويه من أسرار، لدرجة أن محرك البحث غوغل يحفل باستفهامات من جانب العرب عما في داخل الكعبة وحقائق حول سبر أقسامها.

هي الكعبة المشرفة وبيت الله الحرام. يؤدي فيها المسلمون حول العالم مناسك الحج والعمرة في كل عام. وتعود تسمية "الحرام" إلى تحريم الله لهذا المكان وجعله حرما آمنا.

تمثل الكعبة قبلة المسلمين في صلواتهم في أي مكان وجدوا فيه في الكرة الأرضية، ولها شكل مكعب يتوسط المسجد الحرام في مدينة مكة السعودية، ووفقا للدين الإسلامي فهي "أول بيت وُضع للناس" للتعبد فيه.

قد يبدو واضحا لكثيرين شكل الكعبة الخارجي، وما تتزين فيه من كسوة جديدة في التاسع من ذي الحجة من كل عام هجري (يوم عرفة)، والتي تصنع من الحرير الطبيعي المصبوغ باللون الأسود، وتتزيّن بالذهب والفضة، بالإضافة إلى حزام عليه بعض الآيات القرآنية.

ولكن، ماذا يوجد داخل الكعبة؟

الباحث والمفكر الإسلامي أحمد العمري يوضح أن الكعبة فارغة من الداخل، وهي عبارة عن غرفة ضيقة وصغيرة، ولا يوجد فيها إلا أعمدة وجدران، وفيها باب من ذهب ولها سقف.

ويضيف في اتصال مع موقع قناة "الحرة" أن الكعبة مبنية من حجر، وهو مبنى تقريبا على شكل مكعب ولها باب واحد يفتح سنويا ثلاث مرات.

ويشير العمري إلى أن الكثيرين يدخلون إليها، مستدركا أن ذلك يأتي حسب أوقات معينة، وبالتالي هي ليست حكرا على أحد معيّن، حسب تعبيره.

ويتابع أنه "لشرف عظيم لمن يمكنه الله الدخول إلى الكعبة والصلاة بداخلها"، موضحا أنه يمكن للشخص أن يصلي في أي اتجاه لأنه داخل الكعبة.

وتنتشر بعض المشاهد المصورة من داخل الكعبة، كهذا الفيديو:

وهنا جولة للعاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز في الكعبة:

تفاعل على تويتر:

وتكثر أدعية المسلمين بأن تحمل لهم الأيام إمكانية الصلاة داخل الكعبة، والدعاء فيها:

وينشر مغردون صورا من داخل الكعبة أو لكسوتها، هنا جانب من هذه التغريدات:

المصدر: موقع الحرة

Facebook Forum

XS
SM
MD
LG