Accessibility links

logo-print

شاهد بالصور.. 10 سنوات على إعصار كاترينا


من إعصار كاترينا

من إعصار كاترينا

تحيي الولايات المتحدة الذكرى العاشرة لوحدة من أسوأ الكوارث الطبيعية في تاريخها. تتذكر المأساة والتضحيات، والجهد لإعادة الحياة إلى مدينة غرقت وتحاول منذ 10 سنوات أن تستعيد ازدهارها.

بسبب إعصار كاترينا، لقي حوالي 1500 شخص حتفهم بدءا من 23 آب/أغسطس 2005 ودمرت مئات المنازل، وقدرت الخسائر المادية بحوالي مئة مليار دولار، وهو ما يقارب أربعة أضعاف خسائر إعصار أندرو عام 1992. تضررت مدينة نيو أورلينز أكثر من غيرها.

الأعاصير عادة تقل قوتها بعد وصولها إلى اليابسة، أما كاترينا، فوصل في 28 آب/اغسطس كإعصار من الدرجة الأولى، ثم ازدادت شراسته بعد عبوره الولاية لتصل سرعة الرياح إلى 175 ميلا بالساعة (280 كم/ساعة) عند خليج المكسيك، وهو ما زاد من حجم الكارثة. هدأت موجة الإعصار قليلا في 29 آب/أغسطس.

تركزت غالبية الخسائر على طول الساحل من فلوريدا إلى تكساس، وسقط كثير من القتلى في نيو أورلينز بلويزيانا التي غرقت في الفيضانات نتيجة فشل أنظمة الحماية.

اجتمع الرئيس السابق جورج بوش بطاقمه الأمني وأعلنت حالة الطوارئ في ولايات لويزيانا وميسيسبي وألاباما، ودفع الحرس الوطني بجنوده وحلقت المروحيات وأجلي آلاف السكان، لكن وجهت انتقادات للإدارة بسبب عدم إعلان الطوارئ في مناطق تضررت أكثر من غيرها، وتأخر الاستجابة في نيو أورلينز. زادت من حدة الانتقادات انقطاع المياه والكهرباء واندلاع أعمال عنف ونهب.

كانت الاستجابة للإعصار على المستويين الفيدرالي والمحلي: وكالة إدارة الأزمة الفيدرالية قدمت مساعدات لوجستية، وتشكلت شبكة كبيرة من المتطوعين لتوطين السكان في أماكن آمنة.

نيو أورلينز أصبحت رمزا للكارثة، على جميع المستويات، هندسيا واجتماعيا ولوجستيا، قبل، وأثناء، وبعد إعصار كاترينا.

تسببت الكارثة في تعطيل إمدادات النفط وتدمير البنى التحتية. تعطل الإنتاج بنسبة 24 في المئة في خليج المكسيك، وزادت نسبة البطالة بسبب تضرر القطاع الزراعي، المصدر الرئيسي للوظائف في تلك المنطقة.

نيو أورليانز عام 2005(يسار) ونيو أوريلانز عام 2015(يمين)

نيو أورليانز عام 2005(يسار) ونيو أوريلانز عام 2015(يمين)

بعد 10 سنوات من الإعصار تغير الطابع الديموغرافي لنيو أورلينز. ضخت الحكومة الفيدرالية مليارات الدولارات، وأنشأت المدارس والمستشفيات، لكن معدلات الفقر لا تزال مرتفعة في بعض الأماكن. نيو أورلينز في 2015 تحتل المرتبة الثانية في قائمة أكثر المدن الأميركية التي تعاني من عدم المساواة في الدخول.

يلتقي الرئيس أوباما عمدة المدينة وساكنيها لمتابعة كيف تغيرت المدينة بعد خمسة مليارات دولار قدمتها إدارته لإعادة البناء.

متطوعون يحيون ذكرى كاترينا مع الأطفال

متطوعون يحيون ذكرى كاترينا مع الأطفال

XS
SM
MD
LG