Accessibility links

كيري يدعو الفلسطينيين والإسرائيليين إلى اغتنام الفرصة


وزير الخارجية الأميركي جون كيري

وزير الخارجية الأميركي جون كيري

دعا وزير الخارجية الأميركي جون كيري الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي إلى اغتنام فرصة محادثات القاهرة حول الهدنة الدائمة في قطاع غزة لاستئناف مفاوضات السلام بينهما والبحث في حل الدولتين.

وقال كيري في مقابلة مع شبكة بي بي سي إن "وقف إطلاق النار هو الآن حيز التنفيذ بطريقة نأمل أن تسمح للأطراف بالجلوس إلى الطاولة، ليس فقط من أجل التباحث في وقف دائم، بل أيضا للتباحث في مسائل أساسية على مدى أبعد حول الطريقة التي سنصنع بها السلام".

وأضاف الوزير الأميركي أن من هذه المسائل "كيف سنقضي على هذه الصواريخ، كيف سننزع السلاح (من قطاع غزة) وكيف سنتقدم نحو مستقبل أفضل".

وقال كيري، الذي كان راعيا لمفاوضات السلام المباشرة بين إسرائيل والفلسطينيين في 2013، "ربما بات الناس يفكرون بضرورة العودة إلى مفاوضات أشمل ومحاولة معالجة قضايا حل الدولتين".

وجدد كيري التأكيد على أن الولايات المتحدة "تدعم بالكامل حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها" في مواجهة حركة حماس التي تعتبرها واشنطن حركة إرهابية.

وردا على سؤال لهيئة الإذاعة البريطانية عما اذا كانت واشنطن تؤيد المطلب الفلسطيني برفع الحصار عن قطاع غزة، أكد كيري أن على إسرائيل بدورها أن تقدم تنازلات.

وقال "نحن نؤيده طبعا كجزء من حل شامل. على الطرفين أن يقوما ببادرة بشأن هذه المسائل"، مضيفا "بالطبع يجب البدء بتحسين حياة الفلسطينيين".

وأكد كيري أن الحل يقوم على"دولتين، مع حفظ أمن إسرائيل وضمانات لحياة أفضل ولحريات أكبر للفلسطينيين. هذه هي المعادلة".

وأعلنت الولايات المتحدة أنها ستشارك "على الأرجح" في المفاوضات بين إسرائيل والفلسطينيين في القاهرة الأحد.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأميركية جينيفر ساكي "لا نزال في مرحلة تحديد من يشارك وعلى أي مستوى يكون ذلك، ومن الواضح أننا نناقش الأمر داخليا وكذلك مع الإسرائيليين والمصريين بهذا الخصوص."

وأكدت ساكي أن الجهود التي بذلتها الولايات المتحدة طوال الأيام الماضية في محاولة لوقف إطلاق النار تستحق التقدير.

المصدر: قناة "الحرة" ووزارة الخارجية الأميركية

XS
SM
MD
LG