Accessibility links

logo-print

كيري: القضاء على الإرهاب يتطلب توحيدا للجهود الدولية


 كيري خلال تحدثه أمام طلاب المعهد الهندي للتكنولوجيا في نيودلهي

كيري خلال تحدثه أمام طلاب المعهد الهندي للتكنولوجيا في نيودلهي

دعا وزير الخارجية الأميركي جون كيري الهند الأربعاء إلى تحمل مسؤولية أكبر على الساحة الدولية بالاشتراك مع الولايات المتحدة، وقال إن التعاون بين أكبر ديموقراطيتين في العالم أساسي لمواجهة تحديات دولية، من الإرهاب إلى الاحتباس الحراري.

وقال كيري في كلمة ألقاها أمام طلاب المعهد الهندي للتكنولوجيا في نيودلهي، إن توحيد الجهود الدولية هو السبيل لإلحاق الهزيمة بالتنظيمات الإرهابية.

وأضاف أن الفوز في المعركة ضد جماعات مثل تنظيمي الدولة الإسلامية داعش والقاعدة ولشكر طيبة وجيش محمد وغيرها، لا يمكن تحقيقه من قبل دولة لوحدها أو حملة وحيدة، بل من خلال جهود دولية مشتركة. وأردف قائلا إن "الأمر يتعلق بقضية دولية تتطلب تركيزا مستمرا وعملا دؤوبا وإرادة".

وأشار الوزير الأميركي إلى أن مواجهة الإرهاب لن تنجح بالأساليب العسكرية فقط، وأضاف "ندرك أيضا أن علينا التعامل مع هذه الكارثة ليس فقط بالقوة الكاملة لجيوشنا وأنظمتنا القضائية، بل علينا الهجوم على الأسباب الجذرية للتطرف العنيف نفسه".

من جهة أخرى، أشاد كيري بالعلاقات الأميركية-الهندية وقال إن التعاون بين البلدين وصل إلى مستوى غير مسبوق، لكن ينبغي القيام بالمزيد، وأشار إلى أن "تحقيق سلام دائم يتطلب دبلوماسية قوية".

كيري: سنواصل تعزيز الشراكة المتميزة مع الهند (30 آب 14:47 ت.غ)

دعا وزير الخارجية الأميركي جون كيري الثلاثاء إلى المزيد من التعاون مع الهند حول قضايا الأمن والتجارة في إطار مساعي البلدين في العالم لتعزيز العلاقات بينهما.

وأعرب كيري كذلك عن أمله في إحراز تقدم نحو التوصل إلى اتفاق لتقديم المساعدة في مجال الطاقة النووية إلى الهند، وسط مساعي البلدين لتحقيق هدف زيادة حجم التبادل التجاري بينهما خمسة أضعاف ليصل إلى 500 مليار دولار.

وقال كيري في نيودلهي "إنني على ثقة كبيرة بأننا سنواصل تعزيز ما وصفه الرئيس أوباما بالشراكة المميزة في القرن الـ21"، مضيفا أن أمام التعاون بشأن التجارة والأمن "مجال لمزيد من النمو".

وأضاف "نأمل في أن نرى تعاوننا في مجال الطاقة النووية المدنية يتجسد على شكل مفاعلات جديدة توفر كهرباء مستمرة لعشرات الملايين من المنازل في الهند".

وقالت وزيرة خارجية الهند سوشمة سواراج من جانبها إنها ترغب في تعزيز التعاون العسكري بين البلدين حتى تستطيع الهند بناء معدات متطورة أكبر داخل البلاد.

وتابعت قائلة "نريد أن نرتقي بمستوى التعاون الدفاعي بيننا إلى المرحلة التالية من الإنتاج والتطوير المشتركين".

تحديث (7:22 ت. غ)

بدأ وزير الخارجية الأميركي جون كيري ووزيرة التجارة بني بريتزكر الثلاثاء محادثات تستمر يومين مع الحكومة الهندية لتعزيز العلاقات التجارية وتشجيع الحوار مع باكستان حول منطقة كشمير المتنازع عليها.

ووصل كيري إلى نيودلهي مساء الاثنين للمشاركة في الحوار الاستراتيجي والتجاري السنوي بين الولايات المتحدة والهند بعد زيارة استغرقت يوما لبنغلادش بحث خلالها مسألة تزايد هجمات المتشددين.

وقال مسؤول أميركي كبير إن كيري سيبحث في الهند الوضع في الجزء الواقع تحت سيطرة الهند من كشمير والمخاوف بشأن أفغانستان خلال المحادثات الثلاثاء مع مستشار الأمن القومي أجيت دوفال والأربعاء مع رئيس الوزراء ناريندرا مودي.

وتأتي الزيارة فيما وقع وزيرا الدفاع الأميركي آشتون كارتر والهندي مانوهار باريكار الاثنين في واشنطن اتفاقا لتعزيز العلاقات الدفاعية يتيح استخدام كل طرف القواعد العسكرية للجانب الآخر من أجل أعمال الصيانة والإمدادات وفق بيان صادر عن الحكومتين.

كيري في بنغلادش ومكافحة الإرهاب تتصدر المحادثات (29 آب 12:35 ت.غ)

صرح وزير الخارجية الأميركي جون كيري الاثنين بأن هناك دليلا على ارتباط المتشددين الذين يقفون وراء الهجمات الأخيرة في بنغلادش بتنظيم الدولة الإسلامية داعش.

وقال كيري عقب محادثات مع مسؤولين في بنغلادش التي وصل إليها فجر الاثنين، "تحدثنا بصراحة كبيرة في هذا الشأن وأوضحنا كل شيء (...) هناك دليل على أن تنظيم الدولة الإسلامية في العراق وسورية لديه اتصالات مع ثمانية كيانات مختلفة في العالم وأحدها في جنوب آسيا".

والتقى الوزير الأميركي في وقت سابق رئيسة الوزراء الشيخة حسينة واجد، ومن المقرر أن يجتمع أيضا مع مسؤولين في المعارضة والمجتمع المدني.

وكان كيري قد بدأ الاثنين زيارة إلى بنغلادش هي الأولى له منذ تقلده وزارة الخارجية. وكشفت الوزارة في وقت سابق أن قضايا الأمن ومكافحة الإرهاب ستتصدر المحادثات في البلد الذي شهد عشرات الهجمات التي استهدفت أفرادا من أقليات دينية ومثقفين ومدافعين عن العلمانية، فضلا عن عملية احتجاز رهائن في أحد مطاعم العاصمة دكا أدت إلى مقتل 22 بينهم 18 أجنبيا في الأول من تموز/يوليو الماضي.

وقبل يومين من وصول كيري، أعلنت شرطة بنغلادش أنها قتلت ثلاثة متشددين قرب دكا تشتبه في أن أحدهم دبر عملية احتجاز الرهائن في مطعم العاصمة، والتي تبناها داعش.

المصدر: وكالات

Facebook Forum

XS
SM
MD
LG