Accessibility links

logo-print

كيري يلتقي نتانياهو في روما لبحث ملف السلام


لقاء سابق بين كيري ونتانياهو

لقاء سابق بين كيري ونتانياهو

وصل وزير الخارجية الأميركي جون كيري الأحد إلى العاصمة الإيطالية روما حيث سيجتمع مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو للتباحث في سبل إحياء مفاوضات السلام بين إسرائيل والفلسطينيين.

ونقلت وكالة رويترز عن مسؤول أميركي قوله إن الرجلين يعتزمان التطرق إلى مسائل عدة من بينها سورية والتطورات في المنطقة والجهود الرامية لتحقيق حل الدولتين.

ويعقد الاجتماع قبل أن تنشر اللجنة الرباعية للسلام في الشرق الأوسط (الولايات المتحدة وروسيا والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة) تقريرا عن سبل إحياء جهود السلام.

وكان المتحدث باسم الخارجية الأميركية جون كيربي قد أكد الأربعاء أن تقرير اللجنة سيشمل توصيات من شأنها أن تعزز الدور الدولي نحو الدفع باتجاه حل الدولتين.

وحسب كيربي، فإن التقرير سيعكس "بشكل كبير" الآراء السابقة للجنة الرباعية الصادرة في أيلول/سبتمبر الماضي، مشددا على أن طبيعة "النشاط الاستيطاني المتواصل، والعدد الكبير لعمليات هدم البيوت الفلسطينية" كانت "خطيرة بطريقة تشكل تهديدا على جدوى" حل الدولتين.

وكان نتانياهو قد أجرى مؤخرا اتصالا هاتفيا مع مسؤولة الشؤون الخارجية والأمن في الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني، وناقش أيضا مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الجوانب الرئيسية لعملية السلام الإسرائيلية-الفلسطينية، وفقا لمصدر روسي.

زيارة لندن وبروكسل

ويتوجه كيري الاثنين إلى بروكسل ولندن بعد قرار بريطانيا الخروج من الاتحاد الأوروبي، حسبما أفاد به مسؤولون في الخارجية الأميركية الأحد.

وكان من المقرر أن يلتقي كيري موغيريني في روما الأحد، لكنها بقيت في بروكسل في أعقاب القرار البريطاني.

وفي لندن، سيلتقي وزير الخارجية الأميركي نظيره البريطاني فيليب هاموند وغيره من المسؤولين في الحكومة المنتهية ولايتها برئاسة ديفيد كاميرون.

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG