Accessibility links

كيري: هزيمة التطرف تتطلب بديلا يوفر النمو في الشرق الأوسط


كيري أمام المركز التجاري للشرق الأوسط

كيري أمام المركز التجاري للشرق الأوسط

أكد وزير الخارجية الأميركي جون كيري أن انعدام الأمن والسلام في الشرق الأوسط يمكن أن يؤثر على العالم كله.

وأضاف في كلمة أمام المركز التجاري للشرق الأوسط في الغرفة التجارية الأميركية أن الشرق الأوسط مهم لأن "بعض أهم أصدقائنا" يعيشون فيه، ولأن الشرق الأوسط مهم لأمن الطاقة حول العالم.

وأكد كيري أن الإصلاح والرخاء الاقتصادي في الشرق الأوسط مهم جدا، مضيفا أن هزيمة تنظيم الدولة الإسلامية "داعش" ومحاربة التطرف في المنطقة تتطلب بديلا يؤمن النمو في المنطقة.

وتحدث كيري عن خطة النمو الاقتصادي في الدولة الفلسطينية المستقبلية. وقال "تخيلوا لو أن سورية والضفة الغربية والأردن ومصر ولبنان وإسرائيل منطقة مفتوحة أمام السياح".

وقال "دعونا نقول صريحين. ما عدا النفط، دول الشرق الأوسط لا تنتج الكثير ولا تتاجر بينها".

وتحدث وزير الخارجية الأميركي عن التحديات التي تواجهها الجامعات في العالم العربي وقال إن مستوى التعليم في الشرق الأوسط أفضل من مناطق أخرى لكن مخرجات التعليم لا تتواءم مع متطلبات السوق.

وضرب مثالا على ذلك بالقطاع الصحي، حيث تحتاج دول الخليج 25 ألف سرير مستشفى في الفترة المقبلة، وهو ما يخلق فرص عمل في القطاع الصحي.

ودعا كيري إلى شفافية وحوكمة أكبر في القطاعات التجارية في الشرق الأوسط، وإلى انسجام أكبر في إجراءات الجمارك وفي الملكية الفكرية. وتعهد بالعمل على رفع الحواجز كي تستطيع الشركات هناك التعامل مع الشركات الأميركية.

وتحدث عن شركة أردنية تزود مبنى "إمباير ستايت" وناسا بمكيفات الهواء.

وأكد "التجارة في الشرق الأوسط ستكون هي المحرك الأساسي، وعلى الدول ألا تنتظر بعضها البعض".

وتحدث أيضا عن أهمية تطوير البنية التحتية، مشيرا إلى تاريخ من التعاون بين شركات القطاع الخاص في الولايات المتحدة ودول الشرق الأوسط في هذا المجال، مشيرا إلى أهمية البنية التحتية في مجال تكنولوجيا المعلومات.

وطالب كيري بإزالة الحواجز أمام فرص الاستثمار وذلك بتحديث القوانين والامتثال الكامل للمعايير الدولية، ومحاربة الفساد.

وقال "لا يوجد شيء يحبط المواطن مثل اعتقاده أن النظام لا يعمل لصالحه" و"الرشوة مدمرة للفرص".

وشدد على ضرورة مشاركة المرأة في سوق العمل، وقال "لا فريق يفوز بنصف اللاعبين".

وتحدث كيري عن غياب السلام كعائق أمام النمو، مشيرا إلى معاناة الفلسطينيين نتيجة غياب السلام، وأن الاقتصاد الفلسطيني يحتاج إلى تأمين 600 ألف وظيفة.

وقال "لا شيء يمكن أن يخلق رخاء مشتركا أكثر من السلام".

XS
SM
MD
LG