Accessibility links

logo-print

بدء تنفيذ الاتفاق النووي.. الغرب يرفع العقوبات عن إيران


وزير الخارجية الأميركي جون كيري مع نظيره الإيراني جواد ظريف- أرشيف-

وزير الخارجية الأميركي جون كيري مع نظيره الإيراني جواد ظريف- أرشيف-

أعلن وزير الخارجية الأميركي جون كيري أن واشنطن رفعت عقوباتها المرتبطة بالبرنامج النووي الإيراني، إثر دخول الاتفاق الموقع في تموز/يوليو العام الماضي بين القوى الكبرى وإيران حيز التنفيذ السبت.

وأضاف كيري الموجود في فيينا في بيان أن "التزامات الولايات المتحدة المرتبطة بالعقوبات كما هي واردة في اتفاق تموز/يوليو دخلت من الآن حيز التنفيذ".

وقالت وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي فيدريكا موغريني في مؤتمر صحافي جمعها بنظيرها الإيراني محمد جواد ظريف، إن إيران أظهرت التزاما بتنفيذ الاتفاق النووي، "واليوم وبعد ستة أشهر من وضع اللمسات النهائية على هذه الصفقة التاريخية، فإن الوكالة الدولية للطاقة الذرية شهدت بإيفاء إيران لتعهداتها وعليه سيتم رفع العقوبات عن إيران".

وأضافت موغريني أن الدول الأوروبية والاتحاد الروسي والولايات المتحدة والصين وبريطانيا وإيران تعاونت في مجال الاستعمال السلمي للطاقة الذرية، مشيرة إلى أن عقوبات الأمم المتحدة تم رفعها عن إيران.

وأكدت موغريني أن الاتحاد الأوروبي فعل الإطار القانوني لرفع العقوبات عن إيران والذي أصبح ساري المفعول، وبينت أن الولايات المتحدة أيضا رفعت العقوبات المرتبطة بالبرنامج النووي بما فيها القرارات الرئاسية.

وأشارت موغريني إلى أن الدول المعنية ستستمر في "مراقبة التنفيذ الكلي والكامل للاتفاق من قبل إيران"، وأن الوكالة الدولية للطاقة الذرية "موكول إليها التحقق من التزامات إيران كطرف في معاهدة منع انتشار السلاح النووي".

تحديث 21:40 تغ

أعطت الوكالة الدولية للطاقة الذرية السبت الضوء الأخضر للشروع في تطبيق الاتفاق النووي التاريخي بين إيران والقوى الكبرى، مؤكدة أن طهران وفت بالتزاماتها بهدف رفع العقوبات الدولية عنها.

وقال الأمين العام للوكالة الأممية يوكيا أمانو في بيان نشر في فيينا، حيث التقى وزيرا الخارجية الإيراني والأميركي ونظيرتهما الأوروبية فيديريكا موغريني لأجراء مباحثات نهائية، أن "إيران أنجزت المراحل الضرورية لبدء تطبيق" الاتفاق الذي وقع في 14 تموز/يوليو 2015.

تحديث 21:07 تغ

يلتقي وزيرا خارجية الولايات المتحدة جون كيري وإيران محمد جواد ظريف أبرز مهندسي الاتفاق النووي الإيراني السبت في فيينا لوضع اللمسات الأخيرة لإعلان بدء تطبيق الاتفاق الذي ينص على رفع العقوبات الدولية المفروضة على طهران.

وصرح ظريف لدى وصوله إلى فيينا "إنه يوم سعيد للشعب الإيراني والعقوبات ستُرفع"، مضيفا أنه "يوم سعيد أيضا للمنطقة والعالم".

وتابع أن الخطوة تظهر أنه يمكن تسوية مشكلات كبرى عبر الدبلوماسية وليس عبر الضغط والتهديدات.

وذكرت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية "ايرنا" أن ظريف موجود في فيينا للمشاركة في مراسم إعلان بدء تطبيق الاتفاق النووي المبرم في تموز/يوليو 2015 بين طهران والدول الكبرى بهدف إنهاء خلاف يعود إلى أكثر من 13 سنة.

ويهدف الاتفاق إلى ضمان عدم حيازة إيران للقنبلة الذرية لقاء رفع تدريجي للعقوبات الدولية عنها.

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG