Accessibility links

هيروشيما.. دعوات لعالم خال من السلاح النووي


كيري خلال زيارته للنصب التذكاري لضحايا هيروشيما

كيري خلال زيارته للنصب التذكاري لضحايا هيروشيما

دعا وزير الخارجية الأميركي جون كيري الاثنين في هيروشيما إلى قيام "عالم خال من الأسلحة النووية"، وذلك خلال زيارة تاريخية للمدينة التي تعتبر رمزا للقصف النووي.

وأعرب كيري عن "تأثره البالغ" جراء زيارة "لن ينساها أبدا" لهيروشيما التي دمرت عام 1945 إثر قصفها بقنبلة ذرية أميركية.

وقال كيري، وهو أول وزير خارجية أميركي وأكبر مسؤول أميركي يزور هيروشيما "أريد أن أؤكد على مستوى شخصي أنني تشرفت بهذه الزيارة وتأثرت بها".

ووصف نصب ضحايا القصف النووي الأميركي للمدينة في 1945 بأنه "استثنائي وعرض محزن جدا يثير كل حساسيات الإنسان".

وحول الملف الكوري الشمالي، صرح كيري أن بلاده مستعدة "لتعزيز الضغط على بيونغ يانغ بعد استفزازاتها الأخيرة"، لكنها تبقى منفتحة "على التفاوض".

اختتام اجتماع مجموعة السبع

دعا وزراء خارجية مجموعة السبع في بيان مشترك نشر في ختام اجتماعهم في مدينة هيروشيما اليابانية الاثنين، إلى "تسريع" مكافحة تنظيم الدولة الإسلامية "داعش".

وقال وزراء خارجية القوى الغربية السبع الكبرى إن "الإرهاب تهديد أمني شامل يتطلب تعاونا دوليا وردودا مكثفة".

وأضافوا أنهم يدعمون بحزم إرادة التحالف في تكثيف وتسريع الحملة ضد تنظيم داعش في العراق وسورية.

وتابع البيان "ردا على المستوى الحالي للتهديد، نعمل على خطة عمل لمجموعة السبع حول مكافحة الإرهاب، ستشمل إجراءات عملية لتعزيز جهود مجموعة السبع والجهود الدولية لمكافحة الإرهاب".

وفي ملف بحري الصين الجنوبي والشرقي، أكد البيان معارضة مجموعة السبع بشدة أي عمل استفزازي في بحر الصين الجنوبي وبحر الصين الشرقي، وهو محل نزاع بين الصين ودول أخرى في المنطقة بينها الفلبين وفيتنام واليابان.

الملف النووي

وفي سياق متصل، أوضح إعلان عن نزع السلاح النووي أن جهود تخليص العالم من الأسلحة النووية أصبحت أكثر تعقيدا جراء استفزازات كوريا الشمالية المتكررة، وبسبب الأوضاع الأمنية التي تزداد سوءا في سورية وأوكرانيا.

وجاء في الإعلان "نؤكد من جديد التزامنا بالسعي لعالم أكثر أمانا للجميع وتهيئة الأوضاع لعالم بلا أسلحة نووية بطريقة تعزز الاستقرار الدولي".

ووجه وزراء خارجية الدول السبع انتقادات حادة إلى كوريا الشمالية، منددين بتجربتها النووية وإطلاقها صواريخ بالستية في الآونة الأخيرة.

وقال الوزراء في البيان "ندين بأقوى لهجة ممكنة التجربة النووية التي جرت في السادس من كانون الثاني/يناير وعمليات الإطلاق التي تمت باستخدام تكنولوجيا الصواريخ الباليستية التي قامت بها كوريا الشمالية".

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG