Accessibility links

logo-print

النووي الإيراني محور إفادة كيري أمام مجلس النواب الثلاثاء


كيري في كلمته بمركز سابان في واشنطن مساء السبت

كيري في كلمته بمركز سابان في واشنطن مساء السبت

يدلي وزير الخارجية الأميركي جون كيري بشهادته الثلاثاء أمام لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب بشأن الاتفاق الأخير الذي توصلت إليه القوى الغربية مع إيران بشأن برنامجها النووي.
وقال رئيس لجنة الشؤون الخارجية في المجلس إدوارد رويس، في تصريحات صحافية إنه مازال لديه قلق بالغ إزاء عدم وفاء الاتفاق الذي شاركت في التفاوض فيه الإدارة الأميركية بالمعايير اللازمة لحماية الولايات المتحدة وحلفائها.
وأوضح أن الاتفاق لم يقض بوقف برنامج إيران النووي بل سمح لها بالإبقاء على عناصر رئيسية خاصة بقدرات تصنيع سلاح نووي، موضحا أن جلسة الاستماع ستكون فرصة لممارسة أعضاء اللجنة من الحزبين ضغوطاً على كيري لتفسير أسباب اعتقاد إدارة باراك أوباما بأن الاتفاق الذي يسمح بتخفيف العقوبات المفروضة على إيران يسير في الطريق الصحيح.
في غضون ذلك، أوشك رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ روبرت مننديز والسناتور مارك كيرك على الانتهاء من التحضير لتشريع يستهدف ما تبقى من صادرات النفط الإيرانية واحتياطات النقد الأجنبي والصناعات الاستراتيجية في حال عدم تنفيذ إيران الاتفاق مع الدول الكبرى.
ونقلت مجلة تايم الأميركية في المقابل، عن وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف القول إن الاتفاق مع بلاده قد يقضى عليه إذا فرض الكونغرس الأميركي عقوبات جديدة على إيران حتى لو كانت لن تدخل حيز التنفيذ إلا بعد ستة أشهر.
يذكر أن الإدارة الأميركية ترفض أي مساعي في الكونغرس لفرض فرض عقوبات جديدة على إيران لإعطاء الجهود الدبلوماسية فرصة للتوصل لاتفاق شامل بشأن برنامج إيران النووي .
XS
SM
MD
LG