Accessibility links

logo-print

كيري يبحث مع ظريف تفاصيل تطبيق الاتفاق النووي


جون كيري ومحمد جواد ظريف خلال لقاء سابق

جون كيري ومحمد جواد ظريف خلال لقاء سابق

يعقد وزير الخارجية الأميركي جون كيري اجتماعا مع نظيره الإيراني محمد جواد ظريف في نيويورك الثلاثاء، تتصدر فيه قضية رفع العقوبات عن طهران بموجب الاتفاق النووي ومفاوضات السلام السورية الأجندة.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية جوش كيربي في هذا الشأن، إن كيري يتوقع أن يتطرق لقاؤه مع نظيره الإيراني إلى تنفيذ خطة العمل المشتركة الشاملة للاتفاق بين الجمهورية الإسلامية ومجموعة الدول الست، ومتابعة المحادثات السابقة بشأن القضايا الإقليمية، بما في ذلك مساعي التوصل إلى حل سياسي في سورية.

ويأتي الاجتماع بعد أن اشتكى مسؤولون إيرانيون من بطء تطبيق نصوص الاتفاق النووي الذي دخل حيز التنفيذ في كانون الثاني/ يناير الماضي، المتعلقة برفع العقوبات الاقتصادية التي تفرضها المجموعة الدولية على طهران.

وقال ظريف في تصريحات السبت "على جميع البلدان اتخاذ الإجراءات اللازمة لإزالة العراقيل أمام تنفيذ الاتفاق النووي"، مضيفا "لقد رأينا موقف الأميركيين، لذا نمارس عليهم بعض الضغط"، ودعا الاتحاد الأوروبي إلى مزيد من الانفتاح لتمهيد الطريق أمام التعاون بين البنوك الأوروبية وإيران.

لكن المتحدث باسم البيت الأبيض جون إرنست كان قد صرح الأسبوع الماضي بأن الولايات المتحدة تفي بالتزامها فيما يخص الاتفاق النووي، مشيرا إلى أن السماح لإيران بدخول النظام المالي الأميركي لم يكن جزءا من الاتفاق.

وقال كيري في تصريحات مساء الاثنين إن إيران استعادت نحو ثلاثة مليارات دولار فقط من أصولها المجمدة في الخارج منذ دخول الاتفاق حيز التنفيذ.

ويأتي لقاء الوزيرين الأميركي والإيراني قبيل توجه كيري في جولة خارجية تشمل توقفا في مصر، حيث يعقد محادثات مع الرئيس عبد الفتاح السيسي ووزير الخارجية سامح شكري، ليتوجه بعدها إلى السعودية حيث يشارك إلى جانب الرئيس باراك أوباما في قمة مجلس التعاون الخليجي المقررة الخميس.

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG