Accessibility links

كيري: أمن إسرائيل مهم وسنكون أول من يدافع عن الدولة العبرية


كيري في كلمته بمركز سابان في واشنطن مساء السبت

كيري في كلمته بمركز سابان في واشنطن مساء السبت

زيد بنيامين

جدد وزير الخارجية الأميركي جون كيري التزام بلاده بإبقاء اسرائيل متفوقة عسكريا على جيرانها، مؤكدا أن نجاح أي اتفاق سلام مع الفلسطينيين مرهون بإيفاء متطلبات إسرائيل الأمنية.

تأكيدات كيري جاءت فيما انتقل التركيز في المفاوضات بين الفلسطينيين والإسرائيليين إلى قضايا الوضع النهائي والملف الأمني، فيما تحاول إسرائيل تأمين حدود الدولة الفلسطينية المستقبلية مع الأردن.

وقال كيري في كلمة ألقاها في المنتدى السنوي لمركز سابان لسياسة الشرق الأوسط في واشنطن مساء السبت، إن إسرائيل قوية هي الوحيدة القادرة على صنع السلام في منطقة الشرق الأوسط، مقدما العديد من التطمينات الأمنية لإسرائيل بشأن حدود الدولة الفلسطينية المستقبلية مع الأردن من ضمنها “تدريب قوات فلسطينية".

وأضاف وزير الخارجية الأميركي، “في حال تعرضت إسرائيل للهجوم سواء من قبل إرهابيين أو من قبل منظمة دولية، فإننا سندعم حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها دائما. الولايات المتحدة على وجه الخصوص مستعدة لتكون الأول والأسرع في الوقوف إلى جانب إسرائيل خلال الأزمات".

وقال كيري، إن واشنطن تجري تقييما شاملا للأوضاع الأمنية على الجانبين هي الأعمق والأوسع في تاريخ الولايات المتحدة، مؤكدا أن بلاده لا تريد أن تترك أي سيناريو أمني للصدفة.

وأكد على اهمية التوصل إلى حل نهائي شامل، مضيفا أن “الخطوات المنفردة ليست حلا. عليكم حل المسائل الأساسية لهذه القضية. في كل المفاوضات السابقة تركت قضايا الحل النهائي للمستقبل وهو ما تركها لكل القوى السلبية لمليء الفراغ".

وقلل كيري من أهمية الحديث عن تراجع الدور الاميركي في منطقة الشرق الأوسط، مشيرا إلى عدد رحلاته الخارجية البالغة 18 رحلة منذ توليه منصبه بداية هذا العام، منها ثمان زيارات إلى منطقة الشرق الأوسط.

وفي شأن آخر، دعا كيري إسرائيل إلى تقديم دعم أكبر للاتفاق المؤقت مع إيران، مؤكدا أن إسرائيل ستكون أكثر أمنا بعد توقيع الاتفاق بصيغته النهائية.

مزيد من التفاصيل في التقرير الصوتي التالي:


ومن المقرر أن يلقي رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو خطابا في اليوم الختامي للمنتدى المنعقد منذ الجمعة.

يركز المنتدى في دورته الحالية العاشرة على أمن إسرائيل في ضوء الاتفاق المرحلي الذي أبرمته مجموعة الدول الست الكبرى وإيران الشهر الماضي في جنيف بشأن ملف طهران النووي، فضلا عن تطورات المفاوضات الحالية بين الإسرائيليين والفلسطينيين.
XS
SM
MD
LG