Accessibility links

logo-print

الجيش الحر يرفض نزع الأسلحة الكيميائية ودمشق تقول إن موافقتها "مبدئية"


آثار القصف على حي عربين في ريف دمشق

آثار القصف على حي عربين في ريف دمشق

أعلن وزير شؤون المصالحة السورية علي حيدر الأربعاء إحراز تقدم في مسألة المبادرة الروسية حول الأسلحة الكيميائية التي تملكها دمشق.

وقال حيدر في تصريح لـ"راديو سوا" إن المسألة لا تزال رسميا في إطار المقترح الروسي والموافقة المبدئية السورية عليه.

وحول ما إذا كان المقترح الروسي هو تفكيك السلاح الكيميائي السوري أم وضعه تحت الرقابة، قال حيدر إنه "لا توجد عناوين محددة حتى الآن"، وإن الأمر منوط بموافقة الطرف المقابل عليه.


وبمبادرة من روسيا، أعلنت دمشق أنها تريد وضع ترسانتها الكيميائية تحت إشراف دولي عبر الانضمام إلى اتفاقية 1993 التي تحظر هذه الأسلحة. وسلمت روسيا الولايات المتحدة خطة لمراقبة الأسلحة الكيميائية.

الجيش الحر: السلاح الكيميائي ملك للشعب السوري

في هذه الأثناء، رفض الناطق الرسمي باسم القيادة العسكرية العليا للجيش الحر قاسم سعد الدين رفضا قاطعا تسليم السلاح الكيميائي السوري.

وقال سعد الدين في تصريح لـ"راديو سوا" إن "هذا السلاح هو ملك للشعب السوري".


خبراء في لقاء كيري بلافروف

في غضون ذلك أعلنت وزارة الخارجية الأميركية الأربعاء أن خبراء أميركيين في التسلح سيحضرون الخميس اللقاء المخصص في جنيف لملف الأسلحة الكيميائية السورية بين وزير الخارجية جون كيري ونظيره الروسي سيرغي لافروف.

وسيشارك في اللقاء الموفد الخاص للجامعة العربية والأمم المتحدة الأخضر الابراهيمي، فيما قالت مصادر إن الاجتماع بشأن الخطة الروسية لوضع الأسلحة الكيميائية السورية تحت إشراف دولي قد يستمر حتى السبت.

وسلمت روسيا الأربعاء الولايات المتحدة اقتراحات ترمي إلى إيجاد مخرج دبلوماسي للأزمة التي بدأت في 21 أغسطس/ آب بهجوم كيميائي ألقت القوى الغربية مسؤوليته على النظام السوري.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الاميركية جينيفر ساكي إن موسكو لم تسلم حتى الآن سوى "أفكار" وليس "ملفا كبيرا"، مضيفة أنه لا تزال هناك "نقاط للعمل عليها".

وأوضحت ساكي أن الهدف من اللقاء بين كيري ولافروف هو دراسة تفصيلية للأفكار التي قدمها الروس وتقييم ما اذا كانت تتوافق مع المطالب الأميركية حول التخلص من الترسانة الكيميائية السورية.

التفاصيل في تقرير سمير نادر، مراسل "راديو سوا" في واشنطن:
XS
SM
MD
LG