Accessibility links

واشنطن وموسكو تتفقان على الدفع باتجاه السلام في سورية


كيري ولافروف

كيري ولافروف

اتفقت روسيا والولايات المتحدة على حث النظام السوري والمتمردين على إيجاد حل سياسي للنزاع المستمر منذ أكثر من سنتين، وذلك في تطور اعتبره موفد الأمم المتحدة والجامعة العربية الأخضر الإبراهيمي "خطوة أولى هامة جدا".

وقال الإبراهيمي في بيان صدر عن مكتبه يوم الأربعاء "إنها أول معلومات تدعو إلى التفاؤل منذ وقت طويل جدا"، مؤكدا أن "التصريحات التي صدرت في موسكو تشكل خطوة أولى إلى الأمام، هامة جدا لكنها ليست سوى خطوة أولى".

وأضاف الإبراهيمي في بيانه أن "كل المعطيات تدعو إلى الاعتقاد" بأن التوافق الذي تم سيحصل على دعم الأعضاء الآخرين في مجلس الأمن الدولي.

وقال إنه "من المهم بالقدر نفسه أن تحصل تعبئة في المنطقة بمجملها من أجل دعم هذه العملية".

وبعد محادثات امتدت حتى ليل الثلاثاء، التقى وزير الخارجية الأميركي جون كيري أولا ولأكثر من ساعتين بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين ثم أجرى محادثات لثلاث ساعات مع وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف.

حل سياسي

وقال لافروف في مؤتمر صحافي بعد منتصف ليل الثلاثاء "اتفقنا على أن تشجع روسيا والولايات المتحدة الحكومة السورية ومجموعات المعارضة على إيجاد حل سياسي" للنزاع.

وأكد لافروف وكيري أنهما يأملان في الدعوة إلى مؤتمر دولي في نهاية مايو/أيار للبناء على اتفاق جنيف الذي أقرته القوى الكبرى في يونيو/حزيران الماضي من أجل حل سلمي للنزاع في سورية.

ومن جانبه قال كيري إن الاتفاق الذي يتضمن ست نقاط وتفاوض بشأنه مبعوث الجامعة العربية والأمم المتحدة السابق كوفي انان "يحب أن يكون خارطة الطريق التي يستطيع الشعب السوري من خلالها إيجاد طريقه إلى سورية الجديدة ويمكن أن يتوقف بها حمام الدم والقتل والمجازر".

وحذر كيري من أن "البديل هو مزيد من العنف والبديل هو اقتراب سورية أكثر من الهاوية أو حتى السقوط في الهاوية وفي الفوضى".

وحدد اتفاق جنيف حول سورية الذي تم التوصل إليه في 30 يونيو/حزيران الماضي من قبل القوى العظمى، الطريق الواجب اتباعه من أجل تشكيل حكومة انتقالية ومن دون التطرق إلى مصير الرئيس بشار الأسد.

مرحلة انتقالية

من جهة أخرى وبينما دعت واشنطن مرارا إلى رحيل الرئيس السوري بشار الأسد، قال كيري للصحافيين إن "وحدهما المعارضة والنظام يمكنهما تحديد شكل الحكومة الانتقالية لإجراء انتخابات ديموقراطية".

لكنه أضاف أنه "من المستحيل بالنسبة لي شخصيا تفهم كيف يمكن لسورية أن تحكم في المستقبل من قبل الرجل الذي ارتكب الأشياء التي نراها الآن، لكنني لن أقرر ذلك هذا المساء ولا في نهاية المطاف".

ومن جانبه أكد لافروف أن روسيا والولايات المتحدة ستفعلان ما بوسعهما "لجلب الحكومة والمعارضة إلى طاولة المفاوضات".
XS
SM
MD
LG