Accessibility links

logo-print

كيري يلتقي عباس في اسطنبول لبحث عملية السلام


كيري خلال لقائه مع عباس

كيري خلال لقائه مع عباس

أجرى وزير الخارجية الأميركي جون كيري مباحثات يوم الأحد مع رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس لمناقشة سبل تحريك عملية السلام المتوقفة بين إسرائيل والفلسطينيين، بحسب مصادر دبلوماسية.

والتقى كيري مجددا عباس الأحد في اسطنبول، وبدأ المسؤولان اللذان سبق والتقيا مرات عدة في الشهرين الأخيرين، اجتماعهما في حضور وفديهما، قبل أن يعقدا لقاء منفردا، كما قال دبلوماسي في وزارة الخارجية الأميركية.

وصرح دبلوماسي أميركي للصحافيين بأن كيري وعباس سيواصلان بالتأكيد النقاش القائم منذ أسابيع عدة حول سبل إعادة الطرفين إلى طاولة المفاوضات.

وكان كيري قد أعلن الاربعاء الماضي من واشنطن أن الوقت بدأ ينفد لاستئناف عملية السلام على المسار الإسرائيلي الفلسطيني، محددا للمرة الأولى مهلة سنتين على أقصى حد للتوصل إلى تسوية.

ويعمل كيري حاليا على مشروع لإنعاش الاقتصاد الفلسطيني وإعادة الثقة بين الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي.

ويأتي هذا اللقاء بعد استقالة رئيس الوزراء الفلسطيني سلام فياض الذي ارتبط بعلاقات جيدة مع واشنطن.

ومن المقرر أن يجتمع عباس، الذي وصل إلى اسطنبول السبت، أيضا مع الرئيس التركي عبد الله غول ووزير الخارجية احمد داود اوغلو.

وتأتي زيارة عباس في وقت أكد فيه رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان عزمه التوجه أواخر مايو/أيار المقبل إلى قطاع غزة الذي تسيطر عليه حركة حماس.

لكن حركة فتح التي يتزعمها عباس ومقرها في رام الله بالضفة الغربية، انتقدت من جهتها مشروع زيارة اردوغان معتبرة أنها ستعمق الانقسام بين الفلسطينيين.
XS
SM
MD
LG