Accessibility links

كيري يبحث مع ملك المغرب أزمة الصحراء الغربية


مقر بعثة الأمم المتحدة في الصحراء الغربية- أرشيف

مقر بعثة الأمم المتحدة في الصحراء الغربية- أرشيف

قالت مصادر رسمية إن وزير الخارجية الأميركي جون كيري بحث هاتفيا مع العاهل المغربي محمد السادس تطورات ملف الصحراء الغربية.

وأفادت وكالة المغرب العربي الرسمية للأنباء بأن كيري أبلغ العاهل المغربي أن الموقف الأميركي لم يتغير من القضيّة، ويسير في الإطار الذي حدده بشكل مشترك الملك والرئيس باراك أوباما في تشرين الثاني/نوفمبر 2013 بواشنطن.

وأضافت المصادر أن الوزير الأميركي أوضح أن الحوار بين البلدين سيستمر حتى يتم التوصل إلى تسوية نهائية لهذا النزاع الإقليمي.

في غضون ذلك، دعا مسؤول في الأمم المتحدة مجلس الأمن الدولي إلى التدخل للحفاظ على مهمة الأمم المتحدة في الصحراء الغربية.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن هذا المسؤول، الذي طلب عدم كشف هويته، أن الأمين العام للمنظمة الدولية بان كي مون لديه تصميم على أن يتحرك المجلس "ليس فقط للحفاظ على مهمة البعثة في الصحراء الغربية ولكن أيضا لتفادي أعمال مماثلة تجاه مهام حفظ سلام أخرى في العالم" قد ترغب الدول المضيفة لها في التخلص منها.

وأشار إلى أن أعضاء المجلس الذين لم يتوصلوا إلى موقف موحد تجاه الأزمة بين بان والمغرب "يزداد وعيهم بضرورة أن يفعلوا شيئا" لتخفيف التوتر.

وكانت المنظمة الدولية قد أغلقت مكتب الاتصال العسكري في الصحراء الغربية وسحبت عشرات من موظفي بعثتها بعدما طلب المغرب مغادرتهم بسبب استخدام بان كلمة "احتلال" لوصف الوجود المغربي في المنطقة.

واعتبرت جبهة البوليساريو أن هذا الإجراء يعرض وقف إطلاق النار بين الجانبين "للخطر".

المصدر: "راديو سوا" / وكالات

XS
SM
MD
LG