Accessibility links

كيري يختتم جولته في الشرق الأوسط ويلتقي معارضين سوريين في لندن


مؤتمر صحافي مشترك بين نتانياهو وكيري

مؤتمر صحافي مشترك بين نتانياهو وكيري

قال وزير الخارجية الأميركي جون كيري الثلاثاء إنه من المهم إطلاق عملية السلام بين إسرائيل والفلسطينيين "بشكل صحيح" بدلا من إطلاقها "بسرعة".

وقال كيري في ختام زيارة استغرقت ثلاثة أيام إلى إسرائيل والأراضي الفلسطينية "أكد لي كل من المسؤولين الذين قابلتهم بأنهم سوف يبذلون قصارى جهودهم في محاولة المضي قدما"، في إشارة إلى استئناف مفاوضات السلام بين الجانبين.

وأضاف أن ثمة "جهودا جديدة" تبذل لإنعاش الاقتصاد الفلسطيني في الضفة الغربية، وقال قبيل مغادرته إلى لندن "اتفقنا بيننا..بأننا سنقوم بجهود جديدة، وجهود محددة للغاية لدفع التنمية الاقتصادية وإزالة بعض العوائق والحواجز الموجودة فيما يتعلق بالتجارة..في الضفة الغربية".

لقاء المعارضة السورية

من ناحية أخرى، أعلن كيري عزمه لقاء ممثلين عن المعارضة السورية في لندن.

وقال للصحافيين المسافرين معه في مطار بن غوريون في تل أبيب "سألتقي مع المعارضة السورية في لندن".

كيري يلتقي نتانياهو في إطار جهود إحياء مفاوضات السلام (10:59 بتوقيت غرينتش)

التقى وزير الخارجية الأميركي جون كيري رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو في اليوم الثالث لزيارته إلى المنطقة، وذلك ضمن جهود أميركية لإيجاد خطة لإقناع الإسرائيليين والفلسطينيين بالعودة إلى طاولة المفاوضات المعلقة بين الجانبين.

وقال كيري في مؤتمر صحافي في القدس الثلاثاء إنه اتفق مع نتانياهو على مواصلة المباحثات خلال الأسابيع القادمة بهدف "الوصول إلى رؤية واضحة لكيفية جمع كل الفرقاء معا"، مشيدا بجهود نتانياهو.

وجدد رئيس الوزراء الإسرائيلي خلال اللقاء تصميم حكومته على إحياء مفاوضات السلام مع الفلسطينيين، وقال إنه "عازم ليس لاستئناف المفاوضات مع الفلسطينيين فحسب بل لبذل مساع جدية لإنهاء هذا الصراع بشكل دائم".

وأضاف نتانياهو إن إسرائيل ترحب بأي مبادرات في هذا الصدد، وأشار إلى أن عملية السلام تتطلب إجراءات اقتصادية وسياسية وأخرى أمنية، وكذلك قضية الاعتراف بإسرائيل.

وشدد على أنه بالنسبة للدولة العبرية، فإن مسائل "الاعتراف والأمن" من القضايا الرئيسية، في إشارة إلى شرط اعتراف الفلسطينيين بإسرائيل كدولة يهودية.

"حققنا تقدما"

وتطرق وزير الخارجية الأميركي إلى محادثاته مع المسؤولين الإسرائيليين والفلسطينيين خلال اليومين الماضيين، وقال إنها كانت "مثمرة للغاية"، مضيفا "اعتقد أنه من الإنصاف القول إننا حققنا تقدما"، في إشارة إلى مساعي إحياء مفاوضات السلام.

وفي هذا الصدد، قال المحلل السياسي الإسرائيلي إيلي نيسان لـ"راديو سوا" لا شك أن كيري سيسعى إلى إزالة سوء التفاهم وبناء الثقة بين الطرفين الإسرائيلي والفلسطيني. وأضاف أن وزير الخارجية الأميركي "يعمل بطرق هادئة" وليس عبر وسائل الإعلام.

وبالنسبة للفلسطينيين، قال حنا عميرة عضو اللجنة التنفيذية في منظمة التحرير الفلسطينية إن الأمور لا تزال تراوح مكانها، وأشار في اتصال مع "راديو سوا" إلى أن "الإدارة الأميركية تحاول إيجاد صيغة لاستئناف المفاوضات تتجاوز المطالب الفلسطينية برفض الاستيطان"، وقال "هذه محاولة لا اعتقد أنها ستنجح".

يشار إلى أن كيري قال الاثنين إنه يسعى لإتباع "إستراتيجية هادئة" لإنهاء عقود من انعدام الثقة بين الجانبين.
XS
SM
MD
LG