Accessibility links

logo-print

كيري يلتقي نتانياهو الخميس وموافقة لبناء 69 وحدة استيطانية في القدس


وزير الخارجية الأميركي جون كيري

وزير الخارجية الأميركي جون كيري

يلتقي وزير الخارجية الأميركي جون كيري الخميس رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتانياهو للبحث في عملية السلام المتوقفة مع الفلسطينيين بعدما كان قد أجل زيارته إلى المنطقة قبل فترة.

وعشية الزيارة، منحت لجنة تخطيط إسرائيلية تابعة لبلدية القدس الأربعاء موافقتها النهائية على مشروع لبناء 69 وحدة سكنية استيطانية في مستوطنة هار حوما (جبل أبو غنيم) في القدس الشرقية، حسبما أعلن عضو في بلدية المدينة.
صعوبات تواجه المفاوضات
ويقول المحلل السياسي الإسرائيلي موردخاي كيدار في اتصال مع "راديو سوا" إن نتانياهو يواجه ضغوطا من البيت الأبيض لبيان موقفه حيال قضية الاستيطان في الضفة الغربية.
وفي الجانب الفلسطيني، شدد رئيس دائرة المفاوضات في منظمة التحرير صائب عريقات على ضرورة أن يبذل الجانب الفلسطيني كافة الجهود الممكنة لإنجاح مهمة كيري في المنطقة، وقال إن "لا أحد يستفيد من نجاح مهمة كيري مثلنا كفلسطينيين ولا أحد يخسر من فشله مثلنا لأن نجاحه يعني حريتنا واستقلالنا".
لكن كيدار أبدى تشاؤما حيال مستقبل عملية السلام، وقال لـ"راديو سوا" إنه لا يعتقد "أن هناك مستقبلا مشرقا لهذه المفاوضات لأن ليس هناك في العالم من يمكنه أن يتعهد لإسرائيل بان الدولة الفلسطينية سوف لن تتحول إلى ما تحول إليه قطاع غزة:.
وأضاف أن المشكلة تتعلق أيضا بالانقسام الفلسطيني بين حماس وفتح، فالكل "يعلم السلطة الفلسطينية ليس لها أي سلطة على قطاع غزة، لذلك فما هي الفائدة من الدخول في مفاوضات واتفاقات مع الفلسطينيين؟" حسب قوله.
XS
SM
MD
LG