Accessibility links

logo-print

كيري يصف مباحثاته مع بوتين بـ'الصريحة'


لقاء سابق بين كيري وبوتين

لقاء سابق بين كيري وبوتين

أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الثلاثاء أن محادثات نظيره الأميركي جون كيري مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ومعه أتاحت للبلدين فهما متبادلا بشكل أفضل للقضايا التي نوقشت.

وقال كيري إنه أجرى محادثات "صريحة ومثمرة" مع بوتين حول أوكرانيا وسورية وايران، وشدد على ضرورة تجنب الخطوات التي تؤدي إلى الإضرار بالعلاقات الأميركية الروسية.

وأكد أن البلدين سيواصلان عملهما المشترك بشأن الأزمة السورية. وأعرب عن قلق واشنطن لخرق وقف إطلاق النار في مطار دونييتسك بأوكرانيا، و"الانتهاكات المستمرة له واستمرار تسليح وتدريب القوات الانفصالية".

وأشار كيري إلى العقوبات التي فرضتها الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي سترفع عندما ينفذ الاتفاق الذي تعهدت جميع الأطراف بالالتزام به.

تحديث 18:54 ت.غ في 12 أيار/مايو

قال وزير الخارجية الأميركي جون كيري إن سورية لن تكون في سلام دون تحقيق انتقال سياسي والتوصل إلى حل متفاوض عليه، مشددا على أن هناك جهودا موحدة لمواجهة تنظيم الدولة الإسلامية داعش وطرده من سورية والعراق.

وأضاف كيري، خلال مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره الروسي سيرغي لافروف، أنه تم قطع شوط كبير فيما يتعلق بالأسلحة الكيماوية في سورية، لكنه حذر بالمقابل من وجود تهديد يومي على حياة الأبرياء، على حد وصفه.

وأشار الوزير إلى أنه قد ناقش في سوتشي الملف السوري واليمني والقمة المرتقبة بين الرئيس باراك أوباما ودول الخليج، إضافة إلى كيفية التعاون مع روسيا وسبل الاستمرار في المحادثات مع التركيز على الهدف.

تحديث 18:43 ت.غ

بدأ وزير الخارجية الأميركي جون كيري الثلاثاء في منتجع سوتشي على البحر الأسود محادثات مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لدفعه إلى تطبيق كامل للهدنة الهشة في أوكرانيا.

وصباحا قام كيري برفقة نظيره الروسي سيرغي لافروف بوضع إكليل من الزهر على نصب تذكاري للجنود السوفيات الذين قتلوا خلال الحرب العالمية الثانية.

ثم توجها إلى فندق في وسط سوتشي دون كشف مضمون مباحثاتهما.

كيري يصل إلى سوتشي (8:49 بتوقيت غرينيتش)

وصل وزير الخارجية الأميركي جون كيري الثلاثاء إلى منتجع سوتشي على البحر الأسود حيث يلتقي الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وهي الزيارة الأولى لمسؤول أميركي منذ اندلاع النزاع في أوكرانيا.

ويلتقي كيري بوتين فيما تشهد أوكرانيا "مرحلة محورية" لضمان تنفيذ المراحل التالية في اتفاق وقف إطلاق النار الساري في شرق البلاد منذ شباط/فبراير، على ما صرح مسؤول في الخارجية الأميركية.

وأضاف المصدر أن كيري يريد التباحث أيضا حول ملفات سورية والمفاوضات حول النووي الإيراني وإطلاع بوتين على وضع المفاوضات من أجل التوصل إلى اتفاق تاريخي حول الملف النووي الإيراني.

ومن المقرر أن يلتقي كيري نظيره الروسي سيرغي لافروف ومن ثم الرئيس الروسي.

وكانت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأميركية ماري هارف قد أكدت أن "هذه الزيارة جزء من جهودنا المستمرة لإبقاء علاقات مباشرة مع المسؤولين الروس الكبار وضمان نقل وجهات النظر الأميركية بوضوح".

مزيد من التفاصيل في تقرير مراسل "راديو سوا" من واشنطن سمير نادر:

المصدر: وكالات/راديو سوا

XS
SM
MD
LG