Accessibility links

logo-print

كيري يشيد بعملية الانتقال السياسي في تونس


كيري مع نظيره التونس طيب بكوش

كيري مع نظيره التونس طيب بكوش

أشاد وزير الخارجية الأميركي جون كيري، الجمعة، بـ"نجاح التجربة التونسية في عملية الانتقال السياسي رغم كل الصعوبات".

وشدد كيري، في مؤتمر صحفي مع نظيره التونسي الطيب البكوش في تونس، على أن "الديموقراطية تحتاج لاقتصاد شفاف لا مكان فيه للفساد".

وجدد كيري، مساندة الولايات المتحدة لتونس في "مكافحة التهديدات الإرهابية القادمة من ليبيا".

وأضاف على هامش انعقاد الدورة الثانية للحوار الاستراتيجي التونسي الأميركي أنه من المنتظر أن يزور مستشارون عسكريون تونس بعد أسبوعين للقاء نظرائهم التونسيين، وذلك لتقييم احتياجات البلد العسكرية وسيتم البحث في تزويد تونس بطائرات من دون طيار لغاية الاستطلاع.

وبخصوص الأزمة السورية، قال كيري "إننا نسعى لعملية انتقالية سياسية لحكومة تمثل كل الشعب السوري، وواشنطن تريد في سورية حكومة مثل الحكومة التونسية جامعة لمواطنيها".

تونس تطلب دعما أميركيا

وقد طلب وزير الخارجية التونسي الطيب البكوش دعما أميركيا في مراقبة حدودها مع جارتها ليبيا، لمنع تدفق الأسلحة والمتشددين نحو تونس.

وأضاف الطيب البكوش أن تونس متفقة مع الولايات المتحدة على ضرورة التوصل بأسرع وقت ممكن إلى حل سلمي سياسي في ليبيا، "لأن هذا البلد بالنسبة إلى تونس مصدر قلق كبير من الناحية الأمنية".

وأعلن كيري أن الولايات المتحدة منحت تونس مساعدات بنحو 700 مليون دولار منذ إطاحة نظام الرئيس الأسبق زين العابدين بن علي في 2011، لافتا إلى أن واشنطن تريد النجاح لتونس وستواصل دعم هذا البلد.

المصدر: موقع قناة "الحرة"/ وكالات

XS
SM
MD
LG